مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    الخطط التربوية لعلاج المشكلات السلوكية والإجتماعية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 82

    الخطط التربوية لعلاج المشكلات السلوكية والإجتماعية

    مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 17, 2011 9:55 pm



    تعريف الخطة التربوية الفردية
    هي تلك الخطة المكتوبة لكل طفل معوق التى تعد لمقابلة الاحتياجات الخاصة به .
    ويشارك فى إعدادها كل من له صلة بالطفل مثل :
    معلم التربية الخاصة – المعلم العادي – أ.نفسي – أ. اجتماعي – أ.اللغة والنطق – أ. العلاج الطبيعي والمهني – الوالدين .....الخ

    أهمية البرنامج التربوى الفردى :
    1- يعتبر طريقة لقياس وتقييم أداء الطفل ووصف البرنامج المناسب
    2- يتيح البرنامج التربوى الفردى للمعلم وغيره فرصة مساعدة الطفل على نتمية قدراته بشكل جيد .
    3- يعمل البرنامج التربوى الفردى على تمكين المدرسة والاهل من مراقبة تقدم الطفل وتحديد مواطن القوة والضعف والتركيز على علاج المشكلات .
    4- يعتبر البرنامج التربوى الفردى اسلوبا لمناقشة القرارات بين الفريق العامل مع الطفل .
    5- إن البرنامج التربوى الفردى يعمل بمثابة محك للمساءلة عن مدى ملائمة الخدمات المقدمة للطفل .
    6- يوضح البرنامج التربوى الفردى مسؤليات كل من يعمل فى فريق العمل .

    أهداف البرنامج التربوى الفردى
    1- يساعد البرنامج التربوى الفردى فى تقديم تعليم مخطط ومنظم فيما يحتاجه الطفل بالتحديد .
    2- يعمل البرنامج التربوى الفردى كقاعدة للتقييم ولتقييم أدائه الحالى التحصيلى فى جميع المجالات .
    3- تحسين عملية التواصل بين اعضاء الفريق متعدد التخصصات خاصة بين المعلم والاباء .

    مكونات البرنامج التربوى الفردى:
    المعلومات الاولية :
    الاسم :
    الجنس:
    تاريخ الميلاد :
    العمر الزمنى :
    العمر العقلى :
    نسبة الذكاء :
    الصف :
    نوع الاعاقة:
    درجة الاعاقة:
    المستوى الاجتماعى :
    المستوى الاقتصادى :
    المستوى الثقافى :
    التاريخ الطبى :
    الحالة الصحية العامة :
    الاختبارات التى طبقت مسبقا على الطفل :

    تقارير الفريق العامل مع الحالة :
    1- معلم الفصل من الناحية الاكاديمية
    2- أخصائى النطق والكلام من الناحية اللغوية
    3- الاخصائى الاجتماعى من الناحية الاجتماعية
    4- الاخصائى النفسى من الناحية النفسية
    5- العاملين مع الحالة
    6-الوالدين

    تقييم مستوى الاداء الحالى فى كلا من :
    1- القدرات العقلية
    2- القدرات اللغوية
    3- المجال الاكاديمى
    4-النواحى الاجتماعية
    5- الحالة النفسية
    6- مهارات السلوك التكيفى
    7- الجانب الحركى

    المقاييس التى طبقت على الحالة
    والتى يطبقها الشخص المسؤل عن تطبيق الخطة التربوية الفردية مثل :-
    1- المقياس العددى
    2- المقياس اللغوى
    3- مقياس القراءة والكتابة
    4- مقياس السلوك التكيفى
    احتياجات الحالة
    - الجانب الاكاديمى (الرياضيات – القراءة - الكتابة)
    - الجانب الاجتماعى
    - الجانب الحركى
    - الجانب الاستقلالى

    صياغة الاهداف السنوية والاهداف التعليمية قصيرة المدى :-
    تعتبر الاهداف السنوية والاهداف التعليمية محتوى البرنامج التعليمى الذى يصمم لمقابلة احتياجات الطفل .
    يتم اعداد الاهداف السنوية لتغطى المواد الدراسية لعام دراسى كامل ، وتنشق الاهداف التعليمية قصيرة المدى من الاهداف السنوية بحيث يشتق من كل هدف سنوى عدة اهداف تعليمية ليتم تحقيقها فى يوم دراسى أو اسبوع أو اسبوعين .
    مثال على الاهداف السنوية والاهداف التعليمية قصيرة المدى
    الهدف السنوى :
    أن يحل التلميذ مسائل جمع بدون حمل لاعداد فى حدود خانتين وحاصل جمعهما أقل من 100

    الاهداف التعليمية قصيرة المدى :
    1- أن يجمع التلميذ مستعينا بالاشياء الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين وحاصل جمعهما 10 بنسبة إتقان 90%
    2- أن يجمع التلميذ بدون الاستعانة بالاشياء الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين وحاصل جمعهما 10 بنسبة إتقان 90%
    3- أن يجمع التلميذ مستعينا بالوسائل الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين فى حدود خانة واحدة وحاصل جمعهما أقل من 10بنسبة إتقان 90%
    4- أن يجمع التلميذ بدون الاستعانة بالوسائل الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين فى حدود خانة واحدة بنسبة إتقان 90%
    5- أن يجمع التلميذ مسألة جمع بدون حمل مكونة من ثلاثة أعداد فى حدود خانة واحدة بنسبة اتقان 90 %

    الخطة التعليمية
    هى الجانب التنفيذى للبرنامج التربوى الفردى بحيث تتضمن كل خطة تعليمية هدفا واحدا من الاهداف الواردة فى البرنامج لتعليمه للطفل ذوى الاحتياجات الخاصة

    تحضير الخطة التعليمية الفردية
    اليوم :
    تاريخ البدء:
    تاريخ الانتهاء :
    الصف :
    نوع المهارة :
    المجال :
    الهدف التعليمي قصير المدى :
    الأهداف الفرعية (السلوكية ) :
    الوسائل والأدوات المستخدمة:
    المعززات المستخدمة :
    الأسلوب التعليمي المستخدم :
    أساليب التقييم:

    نظام التقييم
    الجلسات :
    رقم الجلسة: اليوم والتاريخ :
    حيث يتم كتابة ما تم إعطائه للتلميذ وما أهم المؤثرات التي أثرت على سير الجلسة التعليمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:09 am