مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    استراتيجيه تعلم الاقران

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    استراتيجيه تعلم الاقران Empty استراتيجيه تعلم الاقران

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 17, 2011 9:41 pm

    تعلم الاقران


    تعلم الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم ‏البعض يبني علي اساس انالتعليم موجه ومتمركز حول ‏المتعلم مع الاخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التيتركز ‏علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني ، ‏يعتمد علي قيامالمتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف ‏المعلم.‏


    انماط تعلم الاقران:‏

    توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية ‏تدريس او تعليمالاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب ‏في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلكالبرامج هو ‏العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذه‏الانماط:‏

    النمطالاول:‏

    هو تدريس الاقرانمن العمر نفسه عبر الفصول او بين ‏الفصول او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقومالطلاب ‏بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا ‏في المستوي العمرينفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات ‏الممكنة بين الاقران في هذا‏
    النمط كالتالي:‏
    ‏–‏ توزيع المتعلمينواقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا ‏او في مجموعات توزيعاعشوائيا.‏
    ‏–‏ اختيار المتعلملقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل ‏الاخر.‏
    ‏–‏ توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددة‏مثل : الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث ‏تتم المزاوجة علي أساس تلكالمتغيرات سواء علي ‏مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في ‏المستوي بينهاحيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي ‏الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيلوهكذا.‏

    النمط الثاني:‏

    هو تدريس الأقرانوفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي ‏وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين فيالمستوي ‏الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين ‏بين سنه الي سنواتعديدة.‏

    النمطالثالث:‏

    وهو اندماجالاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، ‏وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنابالاشراف أو المساعدة ‏لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، ‏تساعدمجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج ‏نطاق برنامجالدراسة.‏

    مزايا تعلم الاقران:‏

    ‏–‏ يساعد علي تحمل المسئولية.‏
    ‏–‏ يتيح الفرص لتقويم الافرادوالجماعات.‏
    ‏–‏ يساعد عليتطوير مهارات الادارة والتنظيم.‏
    المرجع:المركزالقومي للامتحانات والتقويم التربوي ، المادة التدريبية.



    تخطيط واستخدام التعلم بالأقران …

    أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادةبطريقة طبيعية غير مخططة ، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم ف يالفصول بطريقة عابرة على الوجه التالي :
    1.تدريب تلميذ لزميله
    2.مساعدة زميله في تنمية المهارةالتي تجيدها
    3.بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائمبالتعليم
    4.تقليد الأقران في بعض المهارات ، خصوصافي التمرينات الرياضية والغناء
    5.عند الطلب من تلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له ، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهم أسرع.

    التعلم بالأقران المنظم :

    معأن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط لهمن جانب التلاميذ ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أنتساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتىتكون الفائدة أكبر.
    والتعلم بالأقران يفيد كل منالطرفين : الدارس المعلم والدارس المتعلم . فالدارس الذي يقوم بتعليمالأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها . كما أنهم يبدون اتجاهات أكثرإيجابية نحو المادة . كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادةويتعمق فهمه للمحتوى.

    ويمكن تلخيص التأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي :
    1.تحسّن من التحصيل
    2.تحسّن الدافعية
    3.تحسّن استخدام وقت التدريس
    4.تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية
    5.تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس
    6.تحسّن من الثقة بالنفس .

    ومن خطوات التطبيق الناجح لتعلم الأقران ، أن يقوم المعلم/ة بعمل الآتي :

    1.البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها
    2.عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران
    3.اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانا فيحدود المادة الدراسية المطلوب تناولها
    4.مراجعةالأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم ، قبل عملية التدريس
    5.تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم
    6.تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ
    7.اعطي اهتمام تام عند اختيار الدارس المعلم ، مؤكداً على العلاقةالإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم.

    مزايا تدريس الأقران :

    -تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعلالايجابي بين المعلم والطالب القرين .
    -يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .
    -يتيح فرص لتنميةمهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء .
    -يزيد من دافعيةالمتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .
    -يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .
    -يصلح لمختلف الموادالدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية .
    -تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيلالدراسي .
    فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بينالطلاب

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:12 am