مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    برنامج كورت للتفكير

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    برنامج كورت للتفكير Empty برنامج كورت للتفكير

    مُساهمة  Admin الأربعاء سبتمبر 12, 2012 1:09 pm

    ولا : نبذة عن برنامج كورت للتفكير برنامج عالمي وضعه دي بونو سنة ( 1970 م ) و تمثل كلمة ( cort ) الحروف الأولى ( cognitive research trust ) مؤسسة البحث المعرفي ، و قد تم تطبيق البرنامج في أكثر من ( 30 ) دولة على مستوى العالم منها : أمريكا و بريطانيا و فنزويلا و استراليا و ماليزيا و الإمارات العربية المتحدة و الأردن و قطر و السعودية ، و استفاد من البرنامج أكثر من ( 7 ) ملايين طالب و متدرب .و يعد برنامج كورت من البرامج العالمية الحديثة لتعليم التفكير ، و هو من أكثر البرامج استخداما في مساقات التعليم المباشر للتفكير ، و يشكل منهاجا علميا محدد الأطر له فلسفته و موضوعاته و أساليبه التي تميزه . ثانيا : أهداف برنامج كورتيهدف برنامج كورت إلى تحقيق المفاهيم التالية :
    1- التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .
    2- تنمية مهارة التفكير العلمي لدي المتدربين .
    3- تشجيع المتدربين على النظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم و تفكير الآخرين .
    4- تقدير الذات و احترام الثقة في القدرة على التفكير .
    ثالثا : معايير برنامج كورتهناك مجموعة من المعايير التي تم أخذها بعين الاعتبار و روعيت في تصميم برنامج كورت ، و هي على النحو التالي :
    1- البساطة
    .2- التماسك .
    3- التوازن في التصميم .
    4- تحقيق الفاعلية و التفاعل للمتدربين .
    5- الاستجابة لمتطلبات الحياة الواقعية .
    رابعا : خصائص برنامج كورتيتميز برنامج كورت بمجموعة من الخصائص أهمها :
    1- البرنامج بسيط و عملي و يمكن أن يستخدمه المتدربون في مجموعات تشمل مجموعة واسعة من الأساليب .
    2- البرنامج متماسك بحيث يبقى سليما على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر و من معلم إلى طالب .
    3- لدى البرنامج تصميم متواز ، و هذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه و الاستفادة منه على حده و ذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج حتى لو يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو تم نسيانها
    .4- يمكن البرنامج المدربين من أن يكونوا مفكرين فاعلين و متفاعلين في الوقت نفسه .5- ينمي هذا البرنامج المهارة العلمية التي تتطلبها الحياة الواقعية .
    خامسا : مميزات برنامج كورتيتميز برنامج كورت على مجموعة من المميزات منها :
    1- يعد برنامج كورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم و قد صمم خصيصا للطلبة و مؤلفه أحد الرواد في هذا المجال .
    2- يحتوى على كل نواحي التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .
    3- يهدف برنامج كورت إلى إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في سائر الحصص التي لا تستخدم فيها مهارات التفكير
    .4- يخلو من الامتحانات التقليدية و الدرجات ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا من أجل الاختبار .
    5- لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي .
    6- يتوافر لديه عدد من أدوات التقويم اللازمة لفحص مستوى التغير في تفكير الطالب بعد تطبيق البرنامج .
    7- يربط الفرد بحياته اليومية مما يجعله قادرا على إدراك أهمية التفكير . سادسا : مكونات برنامج كورتيتكون برنامج كورت من ست وحدات تعليمية تمثل جوانب عديدة للتفكير ، و يتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى ( 35 ) دقيقة تقريبا ، و قد نوعت دروس البرنامج على الوحدات الست الآتية :الوحدة الأولى : توسعة مجال الإدراك الهدف الأساس من هذا الجزء توسيع دائرة الفهم و الإدراك عند الطلبة ، و هو جزء أساس و يجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :معالجة الأفكار ، و اعتبار جميع العوامل ، و القوانين ، و النتائج المنطقية و ما يتبعها ، و الأهداف ، و التخطيط ، و الأولويات المهمة الأولى ، و البدائل و الاحتمالات و الخيارات ، و القرارات ، و وجهات نظر الآخرين .الوحدة الثانية : التنظيمو يساعد هذا الجزء على تنظيم الأفكار ، فالدروس الخمسة الأخيرة الأولى تساعد المتعلم على تحديد معالم المشكلة و الدروس الخمسة الأخيرة تعلم الطلاب على كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :ميز ، و حلل ، و قارن ، و اختار ، و أوجد طرقا أخرى ، و ابدأ ، و نظم ، و ركز ، و ادمج ، و قرر .الوحدة الثالثة : التفاعليهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة و التفاوض لدى الطلاب ، و ذلك حتى يستطيع الطلاب تقويم مداركهم و السيطرة عليها ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :التحقق من كلا الطرفين ، و البرهان : أنواع البرهان ، و البرهان : قيم البرهان ، و البرهان : بنية البرهان ، و الاتفاق و الاختلاف ، و انعدام العلاقة ، و أن تكون على حق ( 1 ) ، و أن تكون على حق ( 2 ) ، و أن تكون على خطأ ( 1 ) ، و أن تكون على خطأ ( 2 ) ، المحصلة النهائية .الوحدة الرابعة : الإبداعيتناول هذا الجزء الإبداع كجزء من عملية التفكير ، و بالتالي يمكن تعليمه للطلاب و تدريبهم عليه و الهدف الأساس من هذا الجزء تدريب الطلبة على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، مما يؤدي إلى إنتاج أفكار جديدة ، و التعرض لعدد من استراتيجيات توليد الأفكار و مراجعتها و تقييمها ، و تتكون هذه الوحدة من الأدوات العشر الآتية : نعم ، لا ، إبداعي ، و الحجر المتدحرج ، و المدخلات العشوائية ، و تحدي المفهوم ، و تعريف المشكلة ، و إبراز الأخطاء ، و الفكرة السائدة ، و الربط ، و المتطلبات ، و التقييم .الوحدة الخامسة : المعلومات و العواطفو هنا يتعلم الطالب على كيفية جمع المعلومات بشكل فاعل ، فهي تعني بالعوامل الانفعالية المؤثرة في التفكير ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :المعلومات : المعلومات الموجودة و المعلومات الناقصة ، و الأسئلة ، و مفاتيح الحل : المفاتيح المنفصلة و المفاتيح المجمعة ، و التناقضات ، و التوقع ، و الاعتقاد ، و الآراء ، و البدائل الجاهزة ، و العواطف ، و القيم ، و التبسيط ، و التوضيح .الوحدة السادسة : العمل – السلوك – الإرادةتهتم هذه الوحدة بعملية التفكير في مجموعها بدءا باختيار الهدف و انتهاء بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل و تتكون هذه الوحدة من الأدوات العشر الآتية :حدد الهدف ، و توسع ، و اختصر ، و هدف – توسع – اختصر ، و الهدف ، و مدخل ، و الحلول ، و الاختيار ، و العملية ، و جمع العمليات السابقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 10:46 am