مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    التعلم النشط . ماالمقصود به ؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 82

    التعلم النشط . ماالمقصود به ؟

    مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 17, 2011 9:14 pm



    ما المقصود بالتعلم النشط ؟
    هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .

    فلسفة التعلم النشط :
    يعتمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
    فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :
    - يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .
    - يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .
    - ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .
    - يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح )

    أسس التعليم النشط :
    - اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .
    - اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .
    - تنوع مصادر التعلم .
    - استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .
    - الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.
    - اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.
    - السماح للتلاميذ بادارة الذاتية .
    - اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعم اثناء التعلم .
    - تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .
    - مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .

    لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :

    - يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .
    - يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .
    - ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .
    - ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .
    - ينمي القدرة على التفكير والبحث .
    - يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .
    - ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .
    - يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .
    - يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .
    - يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .




    ما الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدي ؟
    وجه المقارنة





    التعليم التقليدي

    التعلم النشط

    دور المعلم


    ناقل للمعلومات وملق للتلاميذ

    محفز / موجه / مصدر للخبرة

    دور المتعلم

    سلبي متلق للمعلومات فقط

    ايجابي مشارك في العملية التعليمية

    ادارة الفصل

    المعلم يتحكم في ضبط وادارة الفصل

    التلاميذ يشاركون في تحديد قواعد الضبط وادارة الفصل

    الاهداف

    غير معلنة

    الاهداف معلنة للتلاميذ ويشاركون في تحقيقها

    مصادر التعلم

    الكتاب المدرسي والمعلم

    مصادر متنوعة ومتعددة ( البيئة - المكتبات - النترنت )

    التواصل

    خطي

    في جميع الاتجاهات

    ناتج التعلم

    حفظ وتذكر المعلومات

    فهم وحل المشكلات - مستويات - تفكير عليا

    الوسائل

    تقليدية ( غالبا ما تكون مواد مطبوعة ) ويسمح للمتعلم باختيار الوسائل المناسبة له

    يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالاهداف المتعددة.

    التقويم

    يقوم المعلم باصدار حكم النجاح او الفشل

    يساعد المعلم على اكتشاف نواحي القوة والضعف ( التقييم الذاتي )




    استراتيجيات التعلم النشط
    تعريفها :
    هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.

    مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
    - ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .
    - ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .
    - ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .
    - ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
    - ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .
    - ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .
    ملحوظة :
    ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل من غيرها .


    استراتيجيات التعلم النشط


    مفهومها :
    مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القراراتفي أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
    تصميمها :
    تصمم
    في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوةبدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و
    تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلىأساليب جزئية تفصيلية تتم في
    تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددةو هكذا
    الاستراتيجيات :
    1- استراتيجية الحوار والمناقشة
    2- استراتيجية العصف الذهني
    3- استراتيجية حل المشكلات
    4- استراتيجية الاكتشاف
    5- استراتيجية التعلم التعاوني
    6- استراتيجية تعلم الأقران
    7- استراتيجية التعلم الذاتي
    8- استراتيجية مسرحه المنهج
    9- استراتيجية لعب الأدوار
    10- استراتيجية الخرائط الذهنيه
    11-استراتيجيه القبعات السته للتفكير

    *- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , والخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :

    1- تحديد الهدف من الاستراتيجية وذكر اسمها
    2- طرح الموضوع المطلوب دراسته
    3- القيام بالتهيئة الذهنيةالمناسبة لجذب الانتباه
    4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
    5- تقديمالإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
    6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
    7- التنقل بين التلاميذ في هدوءللمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 2:37 am