مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    إجراءات السلامة أثناء ركوب حافلة المدرسة والنزول منها

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 82

    إجراءات السلامة أثناء ركوب حافلة المدرسة والنزول منها

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 11, 2012 5:26 pm


    المصدر: www.nsc.org
    ترجمة: ديمة المقرن - الرياض

    أكثر الأمور خطرًا فيما يتعلق بركوب طفلك حافلة المدرسة هو لحظة صعوده الحافلة ونزوله منها. فقد أكدت أرقام نشرتها إدارة كنساس للنقل بالولايات المتحدة الأمريكية ومصادر أخرى استمرار وقوع الإصابات والوفيات في منطقة الإركاب والإنزال, وفي العام الدراسي الماضي وقع 13 حادثًا مميتًا شمل أطفالًا في مراحل التعليم العام كانوا في منطقة الإركاب والإنزال لحافلة المدرسة أو قريبين منها. وكان الأطفال في سبعة من تلك الحوادث خلف الحافلة, بينما توفي ستة منهم دهسًا بالسيارات المارة.
    وتشكل وفيات حوادث المشاة في منطقة الإركاب والإنزال ثلاثة أضعاف وفيات ركاب الحافلة. لذا تسمى هذه المنطقة «منطقة الخطر». وتشكل منطقة الخطر المساحة المحيطة بالحافلة من جميع الجهات, لأن السائق قد لا يتمكن من رؤية الطفل في هذا المدى, وتمتد هذه المنطقة لثلاثة أمتار أمام الحافلة حيث يكون السائق في مكان مرتفع لا يرى فيه الأطفال, وثلاثة أمتار على كلا الجانبين حيث يمكن أن يقف الطفل في المنطقة العمياء بالنسبة للسائق, والمنطقة التي تقع خلف حافلة المدرسة.وخلال الأعوام الماضية قامت عدة جهود إلزامية و طوعية لتغيير حافلات المدارس و معدات السلامة ذات العلاقة.
    فعلى سبيل المثال ألزمت الولايات الفيدرالية جميع حافلات المدارس الجديدة بأن تجهز بنظام إنذار ضوئي قوة 8 أمبير وإشارة توقف. وفي عام 1994 كان على حافلات المدارس أن تحقق المعايير الجديدة للمرايا التي تزيد إمكانية الرؤية حول الحافلة. لكن رغم هذه الجهود لم تشهد أعداد الحوادث في منطقة الخطر ولا في أعداد الوفيات والإصابات الناجمة عنها أي تراجع واضح.
    لهذا رأى قسم النقل المدرسي في مجلس السلامة الوطني الأمريكي أنه من المهم العمل على تدريب السائقين والطلاب على إجراءات السلامة عند الإركاب والإنزال من حافلات المدرسة. ولأهمية التدريب على القيادة السليمة خاصة في منطقة الإركاب والإنزال, كان على كل ولاية أن تعد برنامجًا تدريبيًا ملائمًا لها يشتمل على هذه الإجراءات.
    وفيما يلي مجموعة توصيات للجهات المسؤولة عن المواصلات لأخذها بالاعتبار عند كتابة هذه الإجراءات:
    - تفعيل نظام الإنذار الضوئي قبل الوقوف بمسافة 30 مترًا.
    - الاقتراب من منطقة الإركاب ببطء وحذر, وأمر الطلاب بالانتظار بشكل منظم بعيدًا عن الطريق بمسافة آمنة.
    - إيقاف الحافلة على بعد ثلاثة أو أربعة أمتار من الطلاب إن أمكن قبل ركوبهم (أمر الطلاب بعدم التحرك نحو الحافلة مالم يفتح بابها ويشير لهم السائق بالركوب).
    - ضبط ناقل السرعة على الوضع الطبيعي وضغط فرامل التثبيت قبل فتح الباب لركوب الطلاب أو نزولهم.
    - التأكد من أن السير متوقف في كلا الاتجاهين قبل السماح للطلاب بالاقتراب من الحافلة أو الخروج منها.
    - إنزال الطلاب الذين يعبرون الشارع قبل الذين لا يحتاجون إلى عبوره.
    - عد الطلاب لمعرفة كم منهم سيركب الحافلة أو ينزل منها, وأين هم, وإلى أين يذهبون, وما لم يكتمل العدد ينبغي ألا تتحرك الحافلة, ويجب إطفاء محركها وتأمينها والنظر أسفلها حتى يتأكد من عدم وجود الأطفال هناك.
    - التأكد من عبور الطلاب أمام الحافلة على بعد مسافة كافية لأن يراهم السائق منها حتى لو انحنوا لالتقاط شيء, وتوجيه الطلاب إلى المحافظة على التواصل البصري مع السائق.
    - أمر الطلاب بالنظر إلى السائق بانتظار إشارته بالركوب والانتباه إلى حركة السير قبل عبور الطريق. وعلى جميع سائقي حافلات المدرسة استخدام نفس الإشارة فأي تشويش للطلاب قد يسبب كارثة.
    - الاتفاق مسبقًا على إشارة تحذير كبوق الحافلة في حالة عدم توقف إحدى السيارات أثناء ركوب أو نزول الطلاب, ويجب التأكد من معرفة الطلاب ما ينبغي عمله بالتحديد عند سماع هذه الإشارة كالعودة إلى جانب الطريق, وعلى جميع السائقين استخدام الإشارة والتوجيهات نفسها.
    - إركاب الطلاب وإنزالهم في النقاط المحددة لذلك.
    - الرجوع بالحافلة في نقاط الاستدارة المسموح بها فقط إن كان الرجوع قرب موقف الحافلات ضروريًا. ويجب التأكد من وجود الطلاب داخل الحافلة قبل ذلك, أي إركاب الطلاب قبل الرجوع بالحافلة في الصباح, والرجوع قبل إنزالهم عند الظهيرة.
    - عدم إنزال طفل عند زاوية تسبق انعطاف السائق بالحافلة يمينًا, بل ينبغي الانعطاف أولًا ثم إنزال الطفل.
    - أخذ الطلاب من جانب الطريق الذي يقع عليه منزلهم وإنزالهم عنده مادام ذلك ممكنًا.
    - توجيه الطلاب إلى عدم العبور خلف حافلة المدرسة أبدًا.
    - تفقد الطريق والمرايا الجانبية أكثر من مرة لرؤية الطلاب وسير المرور قبل مغادرة موقف الحافلات.
    - عدم تشغيل محرك الحافلة قبل أن يكون جميع الطلاب الذين في الخارج بعيدين عن الحافلة بمسافة آمنة, وأن يجلس الركاب في أماكنهم جلسة صحيحة.
    - الانتباه إلى أي تنبيه ممن حولك قبل تحريك الحافلة بعد إركاب الطلاب أو إنزالهم, فقد يكون الطفل قريبًا من الحافلة أو تحتها وقد يراه الأب أو الأستاذ أو طالب أو أحد المارين أو سائق حافلة أخرى, لذا ينبغي إغلاق الأجهزة المزعجة و إسكات الركاب حتى يكون سماع أي تنبيه ممكنًا.
    - توجيه الطلاب إلى إجراءات السلامة عند الركوب والنزول منذ الأسبوع الأول للدراسة وتذكيرهم طوال السنة الدراسية.
    - الحذر عندما يحمل الطلاب أوراقًا أو كتبًا بين أيديهم فقد تقع منهم عند الحافلة, وحثهم على استخدام حقائب للكتب بدلًا من حملها.
    - الانتباه إلى خطر الملابس والحقائب والأربطة التي قد تعلق بباب الحافلة.
    - السير داخل الحافلة بعد انتهاء الرحلة للتأكد من عدم وجود طفل نائم أو عمل تخريبي أو أشياء منسية.
    - الإبلاغ عن أرقام السيارات التي تمر على حافلة المدرسة المتوقفة رغم تشغيلها إشارة التوقف ونظام التنبيه الضوئي أو أحدهما.
    - فحص مواقف الحافلات بانتظام و إبلاغ المشرف عن أي وضع غير آمن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:44 pm