مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    تعرف على محافظة الوادى الجديد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 82

    تعرف على محافظة الوادى الجديد

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 04, 2012 3:32 am


    الوادي الجديد كان يسمى قديما بمحافظة الصحراء الجنوبية . ومع تطبيق نظام الإدارة المحلية عام 1961م أنشأت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد .




    موقع المحافظة
    تقـع محافظـة الوادي الجديـد في الجـزء الجنوبي الغربي من جهورية مصر العربية ويحدها شمالاً محافظات المنيا والجيزة ومرسى مطروح ، ويحدهـا شرقـاً أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان ، ويحدهـا غرباً حدود مصر الدولية مع ليبيا ، ويحدها جنوباً حدود مصر الدولية مع السودان .
    المساحة
    تبلـغ مسـاحـة المحـافظـة 440098 كـم2 بمـا يعـادل 44 % مـن المسـاحـة الكليـة لجمهـوريـة مصــر العربيـة كما تبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2.3 كم2 .
    المنـاخ
    تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافىء شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .




    البيئة النظيفة
    تتمتـع محافظـة الوادي الجديـد بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئي بشتـى صـوره الأمــر الذي جعلهـا تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة في عملية التنمية السياحية فقد اهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحي نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية في دائرة المحافظة .
    السكـان
    أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % . أما في عام 2009 فقد بلغ عدد السكان ( 195712 ) نسمة منهم 94278 نسمة في الحضر بنسبة 48 % و 101434 نسمة في الريف بنسبة 52 % من إجمالي السكان .

    التقسيم الإداري للمحافظة


    تقسم المحافظة إلى ( 4 ) مراكز إدارية هي :
    1 - مركز الخارجة .
    2 - مركز باريس .
    3 - مركز الداخلة .
    4 - مركز الفرافرة .
    وكذلك ( 4 ) مدن هي ( الخارجة - باريس - موط - الفرافرة )
    كما تضم المحافظة ( 42 ) وحده محلية قروية , تتبعها ( 166 ) قرية رئيسية وتابع .

    مدينة الخارجة هي عاصمة المحافظة .
    شعار المحافظة

    يتكون شعار محافظة الوادي الجديد من رمز للحضارة في الوادي وهو معبد هيبس , ويتضمن الشعار أيضا رمز النخيل الذي تشتهر به المحافظة وهو يعتبر المحصول القومي للمحافظة , ويتضمن أيضا سنبلة القمح وترس ورمز من الصحرا البيضا على شكل رأس جمل .



    شبكة الطرق الرئيسية

    تعتبر الطرق إحدى المقومات الرئيسية للتنمية وهى بوجه عام عنصر أساسي و مؤثر لجذب الاستثمار , كما تعد شرط أساسي لعملية التنمية الشاملة بالمحافظة . وتوجد شبكة طرق واسعة لربط المحافظة بالمحافظات الأخرى ولربط المراكز الداخلية ببعضها البعض .

    بيان بأطوال شبكة الطرق الرئيسية بالمحافظة
    اتجاه الطريق
    المسافة بالكيلو متر
    طريق الخارجة / أسيوط230 كمطريق الخارجة / القاهرة 600 كمطريق الخارجة / باريس 90 كمطريق الخارجة / الداخلة190 كمطريق الخارجة / الفرافرة 490 كمطريق الخارجة / شرق العوينات ( طريق درب الأربعين )490 كمطريق الداخلة ( موط ) / شرق العوينات370 كمطريق الداخلة / الفرافرة 300 كمطريق الخارجة ( بغداد ) / الأقصر245 كمطريق الفرافرة / الواحات البحرية 185 كمطريق الفرافرة / الواحات البحرية / القاهرة 565 كمطريق شرق العوينات / أبو سمبل420 كم

    كما أن إجمالي الطرق الفرعية التي تربط المدن والقرى تبلغ 450 كم .

    النقل
    النقل البرى
    يعدالأتوبيس من أهم وسائل نقل الركاب من وإلى الوادي الجديد وتقوم شركة الوجه القبلي للنقل والسياحة بتأدية خدماتها بأتوبيسات حديثة مكيفة ومجهزة بالفيديو ، هذا إلى جانب شركة حرز للنقل التي تقوم برحلات يوميا ً من وإلى القاهرة .
    كما توجد سيارات أجرة لنقل الركاب بين القاهرة / أسيوط / الوادي الجديد .

    السكة الحديد
    تم الانتهاء من إنشاء خط السكة الحديد من منطقة مناجم فوسفات أبو طرطور إلى ميناء سفاجا ماراً بمدينة الخارجة بطول 650كم , كما تم الانتهاء من مد خط السكة الحديد من قرية صنعاء بالخارجة إلى مدينة باريس بطول 42كم .
    للاستعلام - الخارجة ت : 927981 / 092
    النقل الجوى
    يوجد ثلاث مطارات بالمحافظة في الخارجة والداخلة وشرق العوينات , وجارى إنشاء مطار بالفرافرة .
    تقوم رحلة بالطائرة يوم الأحد من كل أسبوع
    حيث تصل الطائرة إلى مطار الخارجة الساعة الثامنة صباحاً وتغادر في نفس اليوم الساعة الرابعة عصراً .
    للاستعلام :من القاهرة 3921674 / 02
    من الخارجة 7936900 / 092


    التسويق
    تعتبر محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة بصعيد مصر حيث تتمتع بموارد زراعية عديدة ومن أهمها محصول البلح , كما تشتهر المحافظة بزراعة القمح والفول البلدي والشعير والبصل و البرسيم الحجازي والطماطم ونخيل البلح والزيتون والنباتات الطبية والعطرية ويعد البلح من أهم المحاصيل الزراعية في المحافظــة و يحتل مركز الصدارة بشكل متميز بين المنتجات الزراعية الأخرى حيث أنه يعد من التراث الزراعي وهو حاضر و مستقبل المحافظة فيوجد بين ربوع الوادي حوالى 1246883 نخلة تقريباً و بهذه الموارد توجد أمام المستثمرين مجالات عديدة للاستفادة منها و تنميتها اقتصاديا .
    أسعار البلح فى المحافظة :
    قام المجلس الشعبي المحلى للمحافظة بتحديد سعر كيلو البلح السيوى ( الصعيدي ) الخـام لعام 2009 م بحد أدنى 4 جنيهات للكيلو مما أدى إلى رواج اقتصادي بالمحافظة وعودة الثقة إلى قلوب المزارعين .
    حيث أكد اللواء أحمد مختار محافظ الوادي الجديد أن المحافظة نجحت بالفعل في زيادة فرص التسويق من خلال إقامة أول مجمع قومي للتمور بمدينة الخارجة والمشاركة بمنتجات البلح في مختلف المعارض وفتح أسواق أوربية جديدة للتسويق .
    نخيل البلح في الوادي الجديد :
    يعد نخيل البلح في الوادي الجديد من أهم الأصناف التي نالت صيتاً عالياً لجودة ثماره , ويعد من أهم محاصيل التصدير التي تحقق عائد مجزى للمنتج .
    هذا وقد حدث تطور في مساحات النخيل من هذا الصنف خلال الخمسة أعوام الماضية مما أثر في زيادة أعداد النخيل المثمر وكذلك في كمية الإنتاج وجودته حيث بلغت إجمالى المساحة المنزرعة بنخيل البلح نحو 13521 فدان .
    وقد كان لإنشاء مصانع تجفيف وتعبئة البلح على أرض المحافظة والتي وصل عددها إلى ( 32 ) مصنع منها 28 مصنع بمركز الخارجة و 4 مصانع بمركز الداخلة أدت إلى إشعال روح المنافسة التي كان لها أثرها الواضح في نمو الإنتاج وجودته وخاصة الصنف السيوى لأنه ذو مواصفات تمرية ممتازة من حيث الطعم واللون والشكل وارتفاع نسبة السكريات والمعادن . وبلغت الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع نحو 13406.315 .
    والجدير بالذكر أن المناخ وظروف المنطقة تؤدى إلى نضج الثمار قبل باقي المحافظات بمدة تتجاوز الشهر مما يعطى لها ميزة تنافسية .
    ثمار النخيل :
    لقد أثبتت الدراسات و الأبحاث التي شملت تحليلا لمحتويات ثمرة البلح احتواء البلح على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الإنسان وذلك لاحتواء الثمرة على معظم المركبات الأساسية اللازمة لبناء جسم الإنسان من كربوهيدرات و بروتينات و فيتامينات و أملاح معدنية .
    مراحل التصنيع
    التخزين والتبخير :
    يتم تخزين البلح بالمخازن و يتم تبخيره ضد الآفات الحشرية .
    الفرز و التدريج :
    يتم فرز البلح وتدريجه على أساس الحجم و الشكل .
    الغسيل و الإنضاج :
    يتم غسيل البلح لإزالة الأتربة العالقة به ثم يتم دخوله غرف إنضاج صناعي لتصبح البلحة ذات لون واحد .
    التجفيف و التبريد :
    يتم تجفيف البلح للتخلص من نسبة الرطوبة بعد الغسيل ثم تبريده للحفاظ على بقاء السكر داخل الخلايا
    التعبئة والتغليف :
    يتم تعبئة البلح و تغليفه طبقا لمواصفات التصدير وحسب طلب المشترى .
    محتويات ثمرة النخيل ( البلح ) و فوائدها
    يحتوى البلح على العناصر الآتية :
    *حمض البنثونك وهو يمنع التهاب الجلد .
    *اليود ويوجد بنسبة مثل النسبة الموجودة فى عسل النحل .
    *هرمون التيوسين يمنع النزيف عقب الولادة و يساعد على انقباض عضلات الرحم .
    *الفسفور وهو مهم في تنظيم عمل البروستاتا .
    *الأرجنين وهو مهم في تكوين الحيوانات المنوية .
    *هرمون الأوكسى توسين وهو يساعد على إفراز اللبن و يساعد على تقلص عضلات الرحم للوضع الطبيعي وله قدرة على تنظيم الميزان المائي في الجسم و الضغط الأسموزى لبلازما الدم .
    التصدير :
    يتميز بلح المحافظة بجودة عالية وسمعة طيبة في الأسواق العالمية شملت دول أوربا ودول شرق أسيا وأمريكا الجنوبية وأسواق أفريقية و عربية .
    و تستمد ثمرة النخيل جودتها من البيئة الطبيعية حيث تتمتع المحافظة بجو خالي من التلوث سواء كان هذا التلوث بيولوجى أو كيميائي .
    الصناعات القائمة على مخلفات النخيل
    إنتاج الأسمدة العضوية :
    ومن مميزات الأسمدة العضوية الناتجة من مخلفات النخيل جودة التحلل وانعدام الرائحة و خلوها من بذور الحشائش و مسببات الأمراض و ارتفاع المحتوى من العناصر السمادية و المواد العضوية .

    إنتاج الأعلاف الغير تقليدية :
    وذلك بمعالجة أكوام المخلفات بعد الفرم ببعض المعاملات الكيماوية لتحسين قيمتها الغذائية وذلك بإضافة محلول اليوريا و الأملاح المعدنية ليكون هذا المنتج سهل الهضم للحيوانات .

    إنتاج الألواح الخشبية - و العجائن الورقية :
    يدعم هذا المنتج تواجد مصنع مخصص لخشب الكونتر بالمحافظة و في حالة توفير عدد من المكابس و بعض المواد الكيماوية البسيطة يمكن إنشاء خط لتصنيع مثل هذه الألواح الخشبية التي يحتاجها السوق المحلى .
    <LI dir=rtl>تحتل شجرة النخيل مكانة كبيرة لما لها من فوائد كثيرة للناس حيث تحتوي علي كافة العناصر الغذائية اللازمة للإنسان وهي تعتبر الغذاء الكامل للإنسان ويعتمد عليها المزارعين كغذاء رئيسي , هذا بالإضافة إلي استخداماتها العديدة الاخري والتي تدخل في الصناعات الحرفية والبيئية والمباني الريفية فضلا عن استخدامات نوي البلح في صناعة علف الحيوانات , كما تتميز بتحملها الشديد للظروف البيئية والجوية المعاكسة
    <LI dir=rtl>فهي بحق شجرة مباركة فلقد ذكرت في القران الكريم وفي الكتب السماوية لما تحتلة من مكانة كبيرة , كما حازت علي اهتمام عدد كبير من الشعراء والأدباء في أعمالهم الأدبية .
    <LI dir=rtl>ويبلغ الإنتاج السنوي من البلح بالوادي الجديد 46334 طن من الصنف السيوي ( الصعيدي )
    كما تجدر الإشارة إلي انه كانت هناك مبادرات طيبة من محافظة الوادي الجديد من خلال مديرية الزراعة ومحطة البحوث الزراعية بالوادي الجديد من جهد في مجال نشر الوعي للنهوض بالنخيل سعيا وراء زيادة المنتج من البلح وتحسين نوعيته وزيادة معدلات التصدير مما كان له اكبر الأثر في زيادة دخل المزارعين من هذا المحصول وبالأخص إذا كان هناك أسلوب متميز في عمليات تحسين الجمع والتداول والتسويق والتصنيع




    معبد هيبس بالخارجة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:43 pm