المصطلحات والمفاهيم الرئيسة :
١- المجالاتDomains
هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
٢- المعايير:Standards
موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة فى عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراءالمتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشاركة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموارد بشرية ومادية …الخ
٣- المؤشرات:Indicators
هي عبارات أكثر تحديداً وٕاجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
:٤- الممارساتPractices
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة، لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة.
٥- التقويم المؤسسي:Institutional Evaluation
هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
٦- ضمان جودة التعليم :
(Processes) هى عملية مستمرة لمراجعة الاداء المؤسسى فى ضوء معايير محددة، بما يحقق جودة العمليات التى تؤدى الى جودة المنتج (Product) الذي يتمثل فى المتعلم(Learner)
) ٧- إدارة الجودة الشاملة:Total Quality Management (TQM
هى المنهجية الإدارية المنظمة التى تستهدف تنفيذ الأنشطة التي تم التخطيط لها مسبقاً، والتي تمكن المؤسسة
من تحسين الأداء بشكل مستمر على كافة المستويات، وذلك بالاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة، ودعم المهارات من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وضمان الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة، وٕازالة العوائق بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية
٨- الاعتماد: Accreditation
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة".
http://up.kul-alnas.com/new/uploads/13072722641.jpg[img][/img]
١- المجالاتDomains
هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
٢- المعايير:Standards
موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة فى عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراءالمتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشاركة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموارد بشرية ومادية …الخ
٣- المؤشرات:Indicators
هي عبارات أكثر تحديداً وٕاجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
:٤- الممارساتPractices
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة، لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة.
٥- التقويم المؤسسي:Institutional Evaluation
هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
٦- ضمان جودة التعليم :
(Processes) هى عملية مستمرة لمراجعة الاداء المؤسسى فى ضوء معايير محددة، بما يحقق جودة العمليات التى تؤدى الى جودة المنتج (Product) الذي يتمثل فى المتعلم(Learner)
) ٧- إدارة الجودة الشاملة:Total Quality Management (TQM
هى المنهجية الإدارية المنظمة التى تستهدف تنفيذ الأنشطة التي تم التخطيط لها مسبقاً، والتي تمكن المؤسسة
من تحسين الأداء بشكل مستمر على كافة المستويات، وذلك بالاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة، ودعم المهارات من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وضمان الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة، وٕازالة العوائق بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية
٨- الاعتماد: Accreditation
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة".
http://up.kul-alnas.com/new/uploads/13072722641.jpg[img][/img]