ولا : نبذة عن برنامج كورت للتفكير برنامج عالمي وضعه دي بونو سنة ( 1970 م ) و تمثل كلمة ( cort ) الحروف الأولى ( cognitive research trust ) مؤسسة البحث المعرفي ، و قد تم تطبيق البرنامج في أكثر من ( 30 ) دولة على مستوى العالم منها : أمريكا و بريطانيا و فنزويلا و استراليا و ماليزيا و الإمارات العربية المتحدة و الأردن و قطر و السعودية ، و استفاد من البرنامج أكثر من ( 7 ) ملايين طالب و متدرب .و يعد برنامج كورت من البرامج العالمية الحديثة لتعليم التفكير ، و هو من أكثر البرامج استخداما في مساقات التعليم المباشر للتفكير ، و يشكل منهاجا علميا محدد الأطر له فلسفته و موضوعاته و أساليبه التي تميزه . ثانيا : أهداف برنامج كورتيهدف برنامج كورت إلى تحقيق المفاهيم التالية :
1- التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .
2- تنمية مهارة التفكير العلمي لدي المتدربين .
3- تشجيع المتدربين على النظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم و تفكير الآخرين .
4- تقدير الذات و احترام الثقة في القدرة على التفكير .
ثالثا : معايير برنامج كورتهناك مجموعة من المعايير التي تم أخذها بعين الاعتبار و روعيت في تصميم برنامج كورت ، و هي على النحو التالي :
1- البساطة
.2- التماسك .
3- التوازن في التصميم .
4- تحقيق الفاعلية و التفاعل للمتدربين .
5- الاستجابة لمتطلبات الحياة الواقعية .
رابعا : خصائص برنامج كورتيتميز برنامج كورت بمجموعة من الخصائص أهمها :
1- البرنامج بسيط و عملي و يمكن أن يستخدمه المتدربون في مجموعات تشمل مجموعة واسعة من الأساليب .
2- البرنامج متماسك بحيث يبقى سليما على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر و من معلم إلى طالب .
3- لدى البرنامج تصميم متواز ، و هذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه و الاستفادة منه على حده و ذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج حتى لو يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو تم نسيانها
.4- يمكن البرنامج المدربين من أن يكونوا مفكرين فاعلين و متفاعلين في الوقت نفسه .5- ينمي هذا البرنامج المهارة العلمية التي تتطلبها الحياة الواقعية .
خامسا : مميزات برنامج كورتيتميز برنامج كورت على مجموعة من المميزات منها :
1- يعد برنامج كورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم و قد صمم خصيصا للطلبة و مؤلفه أحد الرواد في هذا المجال .
2- يحتوى على كل نواحي التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .
3- يهدف برنامج كورت إلى إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في سائر الحصص التي لا تستخدم فيها مهارات التفكير
.4- يخلو من الامتحانات التقليدية و الدرجات ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا من أجل الاختبار .
5- لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي .
6- يتوافر لديه عدد من أدوات التقويم اللازمة لفحص مستوى التغير في تفكير الطالب بعد تطبيق البرنامج .
7- يربط الفرد بحياته اليومية مما يجعله قادرا على إدراك أهمية التفكير . سادسا : مكونات برنامج كورتيتكون برنامج كورت من ست وحدات تعليمية تمثل جوانب عديدة للتفكير ، و يتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى ( 35 ) دقيقة تقريبا ، و قد نوعت دروس البرنامج على الوحدات الست الآتية :الوحدة الأولى : توسعة مجال الإدراك الهدف الأساس من هذا الجزء توسيع دائرة الفهم و الإدراك عند الطلبة ، و هو جزء أساس و يجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :معالجة الأفكار ، و اعتبار جميع العوامل ، و القوانين ، و النتائج المنطقية و ما يتبعها ، و الأهداف ، و التخطيط ، و الأولويات المهمة الأولى ، و البدائل و الاحتمالات و الخيارات ، و القرارات ، و وجهات نظر الآخرين .الوحدة الثانية : التنظيمو يساعد هذا الجزء على تنظيم الأفكار ، فالدروس الخمسة الأخيرة الأولى تساعد المتعلم على تحديد معالم المشكلة و الدروس الخمسة الأخيرة تعلم الطلاب على كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :ميز ، و حلل ، و قارن ، و اختار ، و أوجد طرقا أخرى ، و ابدأ ، و نظم ، و ركز ، و ادمج ، و قرر .الوحدة الثالثة : التفاعليهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة و التفاوض لدى الطلاب ، و ذلك حتى يستطيع الطلاب تقويم مداركهم و السيطرة عليها ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :التحقق من كلا الطرفين ، و البرهان : أنواع البرهان ، و البرهان : قيم البرهان ، و البرهان : بنية البرهان ، و الاتفاق و الاختلاف ، و انعدام العلاقة ، و أن تكون على حق ( 1 ) ، و أن تكون على حق ( 2 ) ، و أن تكون على خطأ ( 1 ) ، و أن تكون على خطأ ( 2 ) ، المحصلة النهائية .الوحدة الرابعة : الإبداعيتناول هذا الجزء الإبداع كجزء من عملية التفكير ، و بالتالي يمكن تعليمه للطلاب و تدريبهم عليه و الهدف الأساس من هذا الجزء تدريب الطلبة على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، مما يؤدي إلى إنتاج أفكار جديدة ، و التعرض لعدد من استراتيجيات توليد الأفكار و مراجعتها و تقييمها ، و تتكون هذه الوحدة من الأدوات العشر الآتية : نعم ، لا ، إبداعي ، و الحجر المتدحرج ، و المدخلات العشوائية ، و تحدي المفهوم ، و تعريف المشكلة ، و إبراز الأخطاء ، و الفكرة السائدة ، و الربط ، و المتطلبات ، و التقييم .الوحدة الخامسة : المعلومات و العواطفو هنا يتعلم الطالب على كيفية جمع المعلومات بشكل فاعل ، فهي تعني بالعوامل الانفعالية المؤثرة في التفكير ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :المعلومات : المعلومات الموجودة و المعلومات الناقصة ، و الأسئلة ، و مفاتيح الحل : المفاتيح المنفصلة و المفاتيح المجمعة ، و التناقضات ، و التوقع ، و الاعتقاد ، و الآراء ، و البدائل الجاهزة ، و العواطف ، و القيم ، و التبسيط ، و التوضيح .الوحدة السادسة : العمل – السلوك – الإرادةتهتم هذه الوحدة بعملية التفكير في مجموعها بدءا باختيار الهدف و انتهاء بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل و تتكون هذه الوحدة من الأدوات العشر الآتية :حدد الهدف ، و توسع ، و اختصر ، و هدف – توسع – اختصر ، و الهدف ، و مدخل ، و الحلول ، و الاختيار ، و العملية ، و جمع العمليات السابقة .
1- التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .
2- تنمية مهارة التفكير العلمي لدي المتدربين .
3- تشجيع المتدربين على النظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم و تفكير الآخرين .
4- تقدير الذات و احترام الثقة في القدرة على التفكير .
ثالثا : معايير برنامج كورتهناك مجموعة من المعايير التي تم أخذها بعين الاعتبار و روعيت في تصميم برنامج كورت ، و هي على النحو التالي :
1- البساطة
.2- التماسك .
3- التوازن في التصميم .
4- تحقيق الفاعلية و التفاعل للمتدربين .
5- الاستجابة لمتطلبات الحياة الواقعية .
رابعا : خصائص برنامج كورتيتميز برنامج كورت بمجموعة من الخصائص أهمها :
1- البرنامج بسيط و عملي و يمكن أن يستخدمه المتدربون في مجموعات تشمل مجموعة واسعة من الأساليب .
2- البرنامج متماسك بحيث يبقى سليما على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر و من معلم إلى طالب .
3- لدى البرنامج تصميم متواز ، و هذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه و الاستفادة منه على حده و ذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج حتى لو يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو تم نسيانها
.4- يمكن البرنامج المدربين من أن يكونوا مفكرين فاعلين و متفاعلين في الوقت نفسه .5- ينمي هذا البرنامج المهارة العلمية التي تتطلبها الحياة الواقعية .
خامسا : مميزات برنامج كورتيتميز برنامج كورت على مجموعة من المميزات منها :
1- يعد برنامج كورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم و قد صمم خصيصا للطلبة و مؤلفه أحد الرواد في هذا المجال .
2- يحتوى على كل نواحي التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .
3- يهدف برنامج كورت إلى إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في سائر الحصص التي لا تستخدم فيها مهارات التفكير
.4- يخلو من الامتحانات التقليدية و الدرجات ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا من أجل الاختبار .
5- لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي .
6- يتوافر لديه عدد من أدوات التقويم اللازمة لفحص مستوى التغير في تفكير الطالب بعد تطبيق البرنامج .
7- يربط الفرد بحياته اليومية مما يجعله قادرا على إدراك أهمية التفكير . سادسا : مكونات برنامج كورتيتكون برنامج كورت من ست وحدات تعليمية تمثل جوانب عديدة للتفكير ، و يتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى ( 35 ) دقيقة تقريبا ، و قد نوعت دروس البرنامج على الوحدات الست الآتية :الوحدة الأولى : توسعة مجال الإدراك الهدف الأساس من هذا الجزء توسيع دائرة الفهم و الإدراك عند الطلبة ، و هو جزء أساس و يجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :معالجة الأفكار ، و اعتبار جميع العوامل ، و القوانين ، و النتائج المنطقية و ما يتبعها ، و الأهداف ، و التخطيط ، و الأولويات المهمة الأولى ، و البدائل و الاحتمالات و الخيارات ، و القرارات ، و وجهات نظر الآخرين .الوحدة الثانية : التنظيمو يساعد هذا الجزء على تنظيم الأفكار ، فالدروس الخمسة الأخيرة الأولى تساعد المتعلم على تحديد معالم المشكلة و الدروس الخمسة الأخيرة تعلم الطلاب على كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :ميز ، و حلل ، و قارن ، و اختار ، و أوجد طرقا أخرى ، و ابدأ ، و نظم ، و ركز ، و ادمج ، و قرر .الوحدة الثالثة : التفاعليهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة و التفاوض لدى الطلاب ، و ذلك حتى يستطيع الطلاب تقويم مداركهم و السيطرة عليها ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :التحقق من كلا الطرفين ، و البرهان : أنواع البرهان ، و البرهان : قيم البرهان ، و البرهان : بنية البرهان ، و الاتفاق و الاختلاف ، و انعدام العلاقة ، و أن تكون على حق ( 1 ) ، و أن تكون على حق ( 2 ) ، و أن تكون على خطأ ( 1 ) ، و أن تكون على خطأ ( 2 ) ، المحصلة النهائية .الوحدة الرابعة : الإبداعيتناول هذا الجزء الإبداع كجزء من عملية التفكير ، و بالتالي يمكن تعليمه للطلاب و تدريبهم عليه و الهدف الأساس من هذا الجزء تدريب الطلبة على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، مما يؤدي إلى إنتاج أفكار جديدة ، و التعرض لعدد من استراتيجيات توليد الأفكار و مراجعتها و تقييمها ، و تتكون هذه الوحدة من الأدوات العشر الآتية : نعم ، لا ، إبداعي ، و الحجر المتدحرج ، و المدخلات العشوائية ، و تحدي المفهوم ، و تعريف المشكلة ، و إبراز الأخطاء ، و الفكرة السائدة ، و الربط ، و المتطلبات ، و التقييم .الوحدة الخامسة : المعلومات و العواطفو هنا يتعلم الطالب على كيفية جمع المعلومات بشكل فاعل ، فهي تعني بالعوامل الانفعالية المؤثرة في التفكير ، و تتكون من الأدوات العشر الآتية :المعلومات : المعلومات الموجودة و المعلومات الناقصة ، و الأسئلة ، و مفاتيح الحل : المفاتيح المنفصلة و المفاتيح المجمعة ، و التناقضات ، و التوقع ، و الاعتقاد ، و الآراء ، و البدائل الجاهزة ، و العواطف ، و القيم ، و التبسيط ، و التوضيح .الوحدة السادسة : العمل – السلوك – الإرادةتهتم هذه الوحدة بعملية التفكير في مجموعها بدءا باختيار الهدف و انتهاء بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل و تتكون هذه الوحدة من الأدوات العشر الآتية :حدد الهدف ، و توسع ، و اختصر ، و هدف – توسع – اختصر ، و الهدف ، و مدخل ، و الحلول ، و الاختيار ، و العملية ، و جمع العمليات السابقة .