مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    برنامج توكيد الجودة

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    برنامج توكيد الجودة Empty برنامج توكيد الجودة

    مُساهمة  Admin الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:07 pm


    الاستعداد للحصول على الاعتماد التربوى والجودة
    (برنامج التهيئة والاستعداد)
    يعتمد برنامج توكيد الجودة على قيام المدرسة بما يلى :-
    1- وضع أهداف التطوير والتحسين فى ضوء الرؤية والرسالة للمدرسة:-
    الهدف الاول:- النهوض بالعملية التعليمية . وذلك عن طريق
    1- وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها. وهذة الوثيقة تعتمد على دراسات وبحوث جادة لمتطلبات الواقع المحلى والعالمى يمكن الرجوع اليها وهذة الوثيقة شارك فى اعدادها عدد كبير من الاطراف المعنية داخل المدرسة وخارجها وهذة الوثيقة يؤمن بمضمونها هؤلاء الاطراف المعنية بالعملية التعليمية.وهذة الرؤية لابد ان تعبر عن نظرة المدرسة المستقبلية فى تلبية متطلبات المجتمع المحلى والسياسة التعليمية للدولة والمتغيرات العالمية ويجب ان يكون للمدرسة رسالة تحقق من خلالها الرؤية المستقبلية للمدرسة. ورؤية ورسالة مدرستنا تتلخص فى النقاط التالية.
    (1) توفيرالامان للطالب.
    (2) توفيرالرعاية الصحية للطالب.
    (3) توفيرمظاهر الجمال للطالب والمدرسة.
    (4) توفيرالنظافة والهدوء والنظام .
    (5) توفيرالتكنولوجيا والمعامل المختلفة لمواكبة التقدم المعاصر.
    (6) توفير الثقافة عن طريق المكتبة الالكترونية.
    (7) توفير اللياقة البدنية عن طريق الملاعب المتنوعة والحديثة بالمدرسة.
    (Cool غرس القيم والأخلاق الحميدة والسلوكيات السليمة فى الطلاب
    (9) تجديد ثقافة المجتمع لكى يشترك المجتمع فى تحسين التعليم وتحقيق المشاركة الفعالة من المجتمع فى تحقيق المدرسة الفعالة.
    (10) التقييم الذاتي والمستمر.
    (11) استمرارية بذل الجهد وتفجير الطاقات الكامنة داخل الفرد.
    (12) تحقيق مبدا التعليم .
    (13) إكساب الطلاب المهارات والمعارف الأساسية وإكسابهم الاتجاهات الايجابية المتعلقة بالمواطنة.
    (14) تكفل المدرسة الفعالة للطلاب جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة وتتعامل معهم دون تمييز.
    (15) تعطى المدرسة الفعالة لجميع العاملين فيها فرصة للمشاركة والعمل كفريق متعون ومثمر.
    (16) خلق مجتمع متعلم يأخذ بثقافة الحوار والديمقراطية والمغايرة ويستخدم المستحدثات والتكنولوجيا.
    ولكى تتحقق الجودة الشاملة لابد ان تكون المدرسة
    (1) قادرة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤية المدرسة ورسالتها. وذلك عن طريق عدة مؤشرات تعكسها عدة معدلات:-
    1- معدل الارتقاء الى الصف الدراسى الاعلى .
    2- معدل البقاء للاعادة
    3--معدل التسرب
    4- معدل الاستبقاء ( الاعادة سنتين)
    (2) تفى المدرسة المدرسة بمقننات الموارد البشرية :-
    1- توزيع العاملين حسب الوظيفة .
    2- توزيع العاملين حسب السن
    3- توزيع العاملين حسب الجنس
    4- توزيع العاملين حسب سنوات الخبرة
    5- نسبة التلاميذ لكل مدرس .
    6- نصاب المدرس من الحصص الدراسية الأسبوعية .
    (3) تفي المدرسة بمؤشرات الأبنية والتجهيزات المدرسية:-
    1- مواد البناء وأحوال الأبنية .
    2- الحالة الفنية للمبنى والحوائط والفصول والأرضيات .
    3- نصيب التلميذ من مساحة الفصل و الأفنية والملاعب .
    4- نصيب التلميذ من المرافق ( دورات مياه وصنابير)
    5- توفير تجهيزات غرف التدريس والمعامل .
    6- توفر المدرسة أثاث ملائم لإدارة عمليات التعلم النشط والتعاونى والتعلم بين الاقران
    7- معدل الانتفاع بالمبنى (تقارن بعدد الحصص التى تستخدم فيها الابنية فعلا بعدد الحصص التى يمكن تاديتها نظريا)
    8- معدل الانتفاع بالمساحة .
    المؤشرات المتعلقة بالمبنى المدرسى والفراغات ونوعية الانشاءات تعتمد على وحدات قياسية اعدها متخصصون فى الابنية التعليمية بوزارة التربية والتعليم .
    (4) ترتبط المدرسة باحتياجات المجتمع المحلى من خلال استثمار المبنى المدرسى فى انشطة مجتمعية
    ( محو الأمية / ندوات علمية/ أنشطة اجتماعية ).
    (5) تراعى المدرسة ظروف المتغيرات الدولية عن طريق:-
    1- استجابة المدرسة بسرعة للتطور المعرفى . 2- الوعي بالقضايا العالمية ( الأحداث الجارية / التغيرات البيئية)
    (6) تأخذ المدرسة بفكرة المعايير العالمية والاعتماد الاكاديمى .
    (7) تحقيق المدرسة للمعايير بصفة مستمرة ومنتظمة .
    لتوكيد الجودة والمساءلة
    1- تضع مجموعة العمل خطة للتقويم الذاتى للمدرسة بخطواتة ومكوناتة واساليبة مع أمثلة واقعية واقتراح صيغة للتقويم الخارجى ( اعداد استمارة وطريقة العمل ) وتقديم مقترحات بتفعيل مشاركة المجتمع فى توجيه المدرسة ورقابتها ( الاليات والوسائل)
    2- فى ضوء المؤشرات الاربعة لمعيار المحاسبية تضع مجموعة العمل خطة لتحقيق المساءلة المحاسبية للاداء المدرسى ومدى تحقيق هذا فى المدرسة مع تقديم مقترحات لزيادة الشفافية والموضوعية فى ضوء معايير محددة
    3- فى ضوء معيار قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات بالتخطيط والاعداد لبرامج التطوير المدرسى تقوم المجموعة بعمل جدول فى العمود الاول منة تحديد لبعض نواحى القصور فى المدرسة وفى العمود الثانى نوع البيانات التى نحتاج لجمعها لمعالجة هذا القصور وفى العمود الثالث الاساليب التى تتبع للعلاج فى هذا المجال
    قياس المستوى الحالى لكل عنصر من عناصر منظومة التعليم :-
    عن طريق مراجعة مؤشرات المدرسة الفعالة ومدى تحقيقها فى المدرسة ونسبة تحقيقها ووضع خطة لتلافى السلبيات وما ينقص المدرسة من تحقيق هذة المؤشرات والتغلب على المشكلات التى تمنع تحقيق هذة المؤشرات فى المدرسة
    وضع خطط للتطوير والتحسين لكل عنصر على حدة:-
    يمكن ذلك ايضا من خلال مؤشرات المدرسة الفعالة
    تحديد اولويات الخطط للتنفيذ فى ضوء زيادة فاعلية المدرسة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:48 pm