مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    المؤشرات الواجب توافرها

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    المؤشرات الواجب توافرها Empty المؤشرات الواجب توافرها

    مُساهمة  Admin الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:18 pm

    نلتقى هنا مع المؤشرات الواجب توافرها عند مراجعة مجال توكيد الجودة والمساءلة ويعطى للمؤشر درجة واحدة مماياتى يتم التقييم من خلال 4 مستويات وهى لايوجد(1) مبتدىء(2) جيد(3) متميز(4) وذلك من خلال المراجعات التى تتم الان من قبل الوزارة لمدارس الجودة نلاحظ ان كل مجموعة من المؤشرات لها عدد من الادلة والشواهد من خلالها نحكم عن مدى تحقق المؤشر وسنوضح فى نهاية كل مجموعةالدليل والشاهد من اى الاجزاء نستطيع التعرف علية
    1_يشارك دائما العاملون فى وضع خطة لضمان الجودة
    2_ينخرط العاملون على نحو مستمر فى اداء مهامهم فى تنفيذ الخطة
    3_يشارك دائما العاملون فى تقويم تنفيذ الخطة
    4_تتضمن خطط التطوير اهداف واضحة ومحددة
    5_شارك جميع المعنين بالامر فى اعداد خطة التحسين
    6_حددت توقيتات ملائمة لتنفيذ الخطة
    يتم الحكم على ماسبق من خلال ادلة وشواهد من خطة التطوير والتحسين وضمان الجودة
    8_اعدت خطة التقييم الذاتى على نحو جيد
    9_شارك جميع المعنيين بالامر فى دراسة التقييم الذاتى
    10_نوقشت نتائج التقييم الذاتىمع المعنين بالامر
    11_توفر وحدة التدريب ادوات متعددة للتقييم الذاتى
    12_تقدم تغذية راجعة للمعنين بالامر
    13_تستعين الوحدة بمؤسسات عملية لتحليل النتائج
    14_تنفيذ وحدة التدريب والجودة التقييم الذاتى فى ضوء اهدافها
    ويتم ماسبق من خلال ادلة وشواهد من التقييم الذاتى
    15_عقد اجتماعات لتوضيح دور المراجعة الخارجية فى تحسين الاداء المدرسى
    16_تتضمن التقارير نقاط القوة والضعف التى تساعد فريق المراجعة الخارجية
    17_تستفيد المدرسة من نتائج المرااجعة الخارجية
    ويتم ما سبق من خلال ادلة وشواهد من المراجعة الخارجية
    18_توفر وحدة التدريب وبرامج محددة وواضحة للتدريب على نظام الجودة
    19_تقدم تغذية راجعة للمعنين بالامر
    20_تستعين بمؤسسات المجتمع المحلى
    21_تعقد وحدة التدريب والجودة اجتماعات دورية مع الوحدات الاخرى لتبادل الخبرات
    ويتم ماسبق من خلال ادلة وشواهد من وحدة التدريب والجودةةةةةةةةةة
    الى هنا نكتفى بهذا المجال الفرعى لتوكيد الجودة والمساءلة وهو من المجال الرئيسى للقدرة المؤسسية وسنكمل بمجال اخر من المجالات الفرعية متمنيا ان اكون اضفت جديد لكل من يساهم فى قراءة هذاااااااااااااااااا المجال مع خالص شكرى وتقديرى لكل فرق الدعم الفنى والجودة.






    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
    الهدف العام : وضع نظام للتقييم الذاتى داخل المدرسة وتفعيل وحدة التدريب والجودة
    فجوة الأداء : عدم نشر نتائج التقييم الذاتي والاستفادة منها




    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    ( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

    بنهاية العام الدراسي 2008-2009 يتم الانتهاء من نشر نتائج التقييم الذاتي وضع نتائج التقييم الذاتي على بطاقات الأداء المدرسي
    اوراق وجود بطاقات الأداء المدرسي بنهاية مارس 2009 مديرة المدرسة
    عمل لقاءات لمجلس الأمناء – العاملين والمعلمين
    قاعه – أوراق قائمة بالأسماء خلال مارس 2009 مديرة المدرسة
    عقد ندوة عمل لنشر نتائج التقييم الذاتي
    قاعه –أوراق قائمة بأسماء الحضور ابريل 2009 مسئول وحدة التدريب
    نشر نتائج التقييم الذاتي من خلال شبكة الانترنت على موقع المدرسة .
    موقع الكتروني وجود موقع الكتروني ابريل 2009 مسئول الجودة







    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
    الهدف العام : وضع نظام للتقييم الذاتى وتفعيل وحدة التدريب والجودة
    فجوة الأداء : عدم مشاركة مجلس الأمناء والإباء في التقييم الذاتي



    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    ( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

    وضع برنامج للتوعية بأهمية التقييم الذاتي في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها عمل جمعية عمومية لعرض ومناقشة برنامج دور مجلس الأمناء في التقييم الذاتي
    قاعه –أوراق محضر اجتماع
    قائمة بأسماء الحاضرين يناير 2009 مديرة المدرسة
    عمل( 2 ) لوحة كمبيوتر للتوعية باهمية التقييم الذاتى توضع فى اماكن بارزة بالمدرسة.
    قاعة اجتماعات –أوراق قائمة بالأسماء 4 / 1 / 2009 مسئول وحدة التدريب
    عمل (20) ملصق للتقييم الذاتي يوزع على الاقسام المختلفة بالمدرسة . أوراق – ألوان وجود ملصقات 11/ 1/ 2009 مسئول وحدة التدريب
    أعلام اولياء الامور بالموقع الالكترونى للمدرسة . دعم مالى وجود موقع الكترونى فبراير 2009 مسئول الجودة






    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
    الهدف العام : وضع نظاماً للتقييم الذاتي وتفعيل وحدة التدريب والجودة فجوة الأداء : لا تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتي المستمر

    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    ( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

    بنهاية شهر ديسمبر 2008 ويناير 2009 يكون قد تم عمل التقييم الذاتي للمجالات التسع .

    تشكيل فريق التقييم الذاتي أوراق قائمة بأسماء العاملين علي التقييم الذاتي من 7/12/2008 إلي 9/12/2008 مديرة المدرسة
    عمل استمارات للتقييم الذاتي . دعم مالــى او ماكينة تصوير. استمارات التقييم الذاتي 18/12/2008 مسئول الجودة
    عقد (2) ورشة عمل لشرح كيفية تنفيذ عملية التقييم الذاتي محاضر – أوراق
    مسرح المدرسة قائمة بأسماء المشاركين في ورشتي العمل + صور 23/12/2008 مسئول الجودة
    توزيع الاستمارات علي 75% من المعنيين بالعملية التعليمية بالمدرسة دعم مالى اوراق + ماكينة تصوير قائمة بأسماء من تسلموا استمارات التقييم 28/12/2008 مسئول الجودة
    جمع البيانات اوراق وجود البيانات محفوظة الحاسب الآلي 30/12/2008 مسئول الجودة
    تحليل البيانات والدخول للنتائج اوراق + كمبيوتر وجود البيانات والجداول الإحصائية مجدولة علي الحاسب الآلي نهاية فبراير 2009 مسئول فريق التقييم الذاتى .
    تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات اوراق وجود التحليل الرباعي نهاية فبراير 2009 مسئول فريق الجودة





    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر
    الهدف العام : وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي داخل المدرسة فجوة الأداء : عدم وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي

    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    ( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

    بنهاية عام 2008/ 2009 يتم وجود أدوات مقننة للتقييم الذاتي داخل المدرسة

    تصميم استمارات ورقية أوراق وجود استمارات التقييم
    قائمة بأسماء من قاموا بالتقييم 5/1/2009 مديرة المدرسة
    عمل 25 بطاقة ملاحظة توزع عل المعنيين بالعملية التعليمية
    أوراق وجود بطاقات الملاحظة 8/1/2009 مسئول الجودة
    عمل 26 بطاقة فردية توزع علي العاملين – المتعلمين - مجلس الأمناء
    أوراق وجود البطاقات
    قائمة بأسماء المشتركين في التقييم 12/1/2009 مسئول الجودة
    عمل مقابلات جماعية Focus group) ) مع المعنيين بالعملية التعليمية
    تحديد مواعيد اللقاءات وجود جدول زمني باللقاءات
    وجود قائمة بالأسماء
    14/1/2009 مسئول الجودة







    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الثاني : فاعلية وحدة التدريب والجودة
    الهدف العام : وضع خطط وبرامج مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي فجوة الأداء :عدم وجود خطط وبرامج مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي

    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    ( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

    بنهاية عام 2008/ 2009 يتم وضع خطط وبرامج واضحة مفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي

    تصميم استمارة لجمع البيانات الخاصة بوحدة التدريب أوراق وجود استمارات التقييم
    10/12/ 2008الي 18/12/2008 مديرة المدرسة
    تكوين فريق التقييم الذاتي من المعلمين ومجلس الأمناء

    أوراق قائمة بأسماء المشاركين في التقييم الذاتي 21/12/ 2008الي 23/12/2008 مسئول الجودة
    عمل خطة متابعة التقييم الذاتي
    أوراق وجود خطة متابعة 24/12/2008 مسئول وحدة التدريب
    عمل اجتماع مع كل معلم لتقديم تغذية راجعة (( Feed back عن أدائه
    قاعة اجتماعات محضر الاجتماع
    28/12/2008 مسئول وحدة الجودة









    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الثاني : فاعلية وحدة التدريب والجودة
    الهدف العام : وضع برامج واضحة للتدريب علي نظم الجودة فجوة الأداء : عدم وجود برامج واضحة للتدريب علي نظم الجودة


    الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات
    ( الأنشطة التي تحقق الأهداف ) الإمكانيات المادية والبشرية ومصادرها مؤشرات النجاح
    ( الأدلة والشواهد ) التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ

    بنهاية عام 2008/ 2009 يتم وضع برامج واضحة معلنة وواضحة للتدريب علي نظم الجودة ل 80% من العاملين بالمدرسة

    تشكيل فريق لتدريب الأفراد علي برامج الجودة المادة العلمية محضر اجتماع
    قائمة بأسماء المسئولين وأمر تكليف لهم 1/11/ 2008الي 15/11/2008 مديرة المدرسة
    مسئول وحدة التدريب والجودة
    تقسيم الأفراد المستهدفين للتدريب علي برامج الجودة

    أوراق قوائم بأسماء المجموعات المراد تدريبهم مسئول وحدة التدريب
    عمل عدد (2) ندوة يشير فيها أعضاء وحدة التدريب للتوعية بنظم الجودة
    قاعة مجهزة تقرير الندوة
    قائمة بأسماء المشاركين
    قائمة البرامج 17/11/2008 إلي 20/11/2008 مسئول وحدة التدريب
    عمل ملصقات توضح في أماكن ظاهرة ومعلنة
    اوراق – ماكينة تصوير ملصقات
    أخصائي إعلام






    - فحص الوثائق وتحليلها :
    • قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
    • قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
    • سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
    • أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
    • قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    • قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    • قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
    • محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
    • خطه معلنه لتحسين لامدرسه
    • قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    • قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    • قوائم باولويات خطة التحسين
    • قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
    • خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
    • تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
    • تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
    • برامج للتدريب على نظم الجودة
    • سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
    • جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
    • قواعد بانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
    • أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
    • قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الامناء - المتعلمين)
    • توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
    • محاضر الجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الانماء )
    • سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
    2- المقابلات الفردية – الجماعية مع القيادة المدرسية :
    أ- مقابلة مع ( المدير – الوكيل – الناظر )
    • هل يشترك ممثلين عن المعلمين فى تقويم خطط التحسين المستمر ؟
    • هل يشارك أفراد المجتمع المدرسي – المحلى فى تنفيذ خطة الجودة ؟ ومن هؤلاء الذين شاركوا؟
    • هل يشترك ممثلون عن ( العاملون – المعلمون – مجلس الامناء – المتعلمين – أولياء الأمور) فى تنفيذ دراسة التقييم الذاتى ؟ وما نسبة مشاركتهم
    • هل هناك أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ؟
    • هل تنشر المدرسة نتائج التقييم الذاتى عبر موقعها على الانترنت
    • هل يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – المعلمين – المتعلمين)
    • هل تم تخصيص فريق عمل لوضع خطة لتطوير المدرسة ؟ ومن الذين شاركوا فيه ؟
    • هل تم وضع التحسين بناء على نتائج التقييم الذاتى ؟
    • هل تستهدف خطة التحسين تنمية المتعلمين وجدانياً ومهارياً؟
    • هل تتضمن التقارير نقاط القوة والضعف داخل المدرسة ؟
    • هل توجد الموارد المادية والبشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة ؟
    • هل توجد فرق لمتابعة خطط التدريب على نظم الجودة ؟
    • هل توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين الأمر ( عاملين – معلمين)؟
    • تغذية راجعة لتحسين العملية التعليمية؟
    • هل تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً على أساس أهداف وخطة الوحدة ؟
    • هل يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون فى تقييم برامج وحدة الجودة ؟
    ب- مقابلة مه مسئول وحدة التدريب والجودة :
    • ما هى نسبة مشاركة العاملين فى فرق الجودة ؟
    • هل تشرف على عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – المتعلمين)
    • هل يشترك بإرسال فى وضع وتنفيذ خطة التحسين ممثلون عن ( إدارة المدرسة – المعلمين)؟
    • هل تضع قوائم لأولويات وأدوار مسئوليات الخطة ؟
    • هل توجد برامج واضحة ومعلنه للتدريب على نظم الجودة ؟
    • هل تتابع من خلال جدول زمنى تنفيذ خطة التحسين؟
    • هل تستخدم أدوات لتقويم برامج الوحدة ؟
    • هل تحسن الوحدة من ادائها بناء على نتائج التقييم الذاتى ؟
    ج- مقابلة مع أولياء الأمور – المعلمين المتعلمين:
    • هل اشتركتم فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المدرسة ؟ ومن الذى اشترك معكم ؟
    • هل يشارك ممثلين عن العاملين فى تقويم خطط التحسين المستمر ؟
    • هل اشتركتم فى إجراءات دراسة التقييم الذاتى ؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    • هل يشترك بعض المتعلمين فى اجراءات دراسة التقييم الذاتى
    • هل عقدت ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى ؟
    • هل اشتركت ضمن فريق عمل لوضع خطة تطوير المدرسة ؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    • هل اشتركت ضمن فريق عمل لتنفيذ خطة تطوير المدرسة ؟ ومن الذى اشترك معكم؟
    • هل هدفت خطة تطوير المدرسة إلى تنمية المتعلمين ( معرفيا – وجدانيا - مهاريا)؟
    • هل أطلعت على نقاط القوة والضعف داخل المدرسة من التقييم الخارجى ؟ وما هى ؟
    • هل يتم تدريبكم على نظم الجودة ؟
    • هل اشتركت فى فريق عمل للمتابعة والتقويم لعملية التحسين والتطوير ؟
    • هل تم تقديم لك تغذية فى مجال تخصصك أو فى نقاط الضعف عندك؟
    • هل شاركت فى تقييم برامج وحدة الجودة ؟
    • هل شاركت فى مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع المعنيين بالمدرسة ؟
    الى اللقاء فى المجال السادس المعلم
    اتفق و اختلف معك استاذ/ احمد
    اتفق معك فى ان الانتظار افضل حتى تصدر الهيئة الجزء الثانى من دليل الاعتماد (ادوات التقييم الذاتى)حتى توفرالمدرسة على نفسها صعوبة التعديل لتتناسب النتائج مع المعايير بعد التحديث بالاضافة الى ان الجهد الذى يبذل لتقييم الممارسات السابقة(547ممارسة بعد التعديل السابق) اكبر بكثير من تقييم 275ممارسة.
    و اختلف معك فى ان استخدام ادوات الهيئة يعطى فرصة للعشوائية، فالسبب فى ذلك طريقة الاستخدام و عم توعة العاملين باهمية مرحلة التقييم الذاتى للمدرسة و عدم وعى الكثير من العاملين بالاعمال والانشطة التى تحدث فى المدرسة و بالتالى فقد تعطة ممارسات محققة درجات ضعيفة بسبب عدم معرفة المشارك فى التقييم بها،و العكس صحيح فقد تعطى ممارسات غير محقق درجات عالية.
    لذا فان التهيئة للتقييم الذاتى بالمدرسة مهمة جدا.
    و يجب على فرق المجالات ان تقوم بتوعية العاملين حول مضمون كل مجال و المحقق منه و الغير محقق اثناء عملية التهيئة حتى تكون نتائج التقييم الذاتى مطابقة للواقع.
    فمن غير المنطقى من وجهة نظرى ان قوم الفرد بتقييم شئ يجهله.
    كذلك توضيح مراحل التقييم الذاتى و ادوات جمع البيانات و كفية استخدامه. بالاضافة الى تدريب فرق العمل المختلفة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:16 pm