[b]
مسئوليات مديرالمدرسة
n مديرالمدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربويةوالتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
n الإحاطةالكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسةالتعليم .
n تهيئة البيئة التربويةالصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة .
n متابعة الإشراف على مرافقالمدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى،والمعاملوالمختبرات و المكتبة والمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط ، والأفنية والملاعب وتنظيمالفصول وتوزيع الطلاب عليها
n اتخاذالترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسةوتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمى المدرسة .وتشكيل المجالسواللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجةالمدرسة .
n الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركا تهم .
n تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق منوجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
n الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبيةواقتراح البرامج المناسبة له ،ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخلالمدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربويالمختص .
n التعاون مع المشرفينالتربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعةتنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .
n تعزيز دور المدرسةالاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممنلديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
n توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهمومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجةما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
n
n
n تفعيلالمجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربويةوالتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين مايتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارةالتعليم.
n إطلاع هيئة المدرسة علىوالتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهممضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
n الإشراف على برامجالتوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعملعلى تحقيق أهدافها .
n الإشرافعلى مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحيةفيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .
n الإشراف على أعمالالاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
n الإشرافعلى برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباتهوتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من العاملين بالمدرسة يقوم بما هو مطلوب منهعلى أكمل وجه .
n تفقد منشأ ت المدرسةوتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها ،وإعداد سجل خاص بحالة المبنىوأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أوإنشائية يخشى من خطورتها
n المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العنايةبدقة المعلومات ووضوحها .
n تقديمتقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام ،إضافة إلى ماتراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف الى تطوير العمل فيالمدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .
n تهيئة وكيل المدرسةللقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
مسئوليات وكيل المدرسة
n يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية ، وينوب عنهفي حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته الآتي :
n الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل .
n متابعة حضور الطلابوانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهم .
n
n
n إعطاء الطلاب ما يحتاجونإليه من بيانات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقةبالمدرسة
n متابعة الحالات المرضيةلدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازمللوقاية منها .
n الإشراف على توقيت الحصصبداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قديطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم .
n المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم ومتابعة أدائهم .
n المشاركة في أعمالالاختبارات والتعاون التام مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها
n الإشراف على مرافقالمدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .
n المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام في متابعة تنفيذقراراتها .
n المشاركة في الاجتماعاتواللقاءات وبرامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها .
n الإشراف على برامج النشاطبكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة إلى المدارس .
n متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية والمستلزمات الدراسيةالأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب
n توزيع الأعمال علىالإداريين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .
n تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة
n إعداد ملف لكل معلم وموظفيحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراتهوالدورات التدريبية التي حضرها ومشاركا ته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي منمكاتبات وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلكممكناً.
n تدريس ما يسند إليه منحصص .
n القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات المعلم
n المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسئول الأول عن تربيته تربية صالحة تحققغاية سياسة التعليم وأهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
n احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيهالاستقامة والثقة بالنفس .
n تدريسالنصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح
n ونشاط داخل الفصل وخارجه، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردةمن جهات الاختصاص .
n المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطي والقيام بعملالمعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
n
n ريادة الفصل الذي يسندهإليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصلورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوقلديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياءأمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر
n دراسة المناهج والخططالدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقعتطبيقها
n تنفيذ ما يسنده إليه مديرالمدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
n التقيد بمواعيد الحضوروالانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجهلمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيحالواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلمبالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
n حضورالاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ،والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزملكل معلم .
n التعاون مع إدارة المدرسةوسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجديةالعمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
n السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ،واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ،والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرفالتربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
n التعاون مع الاخصائى الاجتماعي والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به ومايقدمونه من تجارب وخبرات .
n القيامبما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات الاخصائىالاجتماعي
n لكي يصبح الاخصائى الاجتماعي قدوة حسنة عليه أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً منمساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحققالتوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريققيامه بالأتي :
n تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع أولياءأمور الطلاب .
n إعداد الخطط العامةالسنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مديرالمدرسة .
n تنفيذ برامج التوجيهوالإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .
n تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد .
n بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلةالتعليمية .
n رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامجإضافية لهم
n متابعة الطلاب المتأخريندراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .
n تحري الأحوال الأسريةللتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ومساعدة المحتاجين منهم.
n دراسة الحالات الفرديةللطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك وتفهم مشاكلهم وتقديم التوجيهوالنصح لهم حسب حالتهم .
n عقدلقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر علي أبنائهم بوادر سلبية في السلوكأو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلاتالأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .
n إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها الىمدير المدرسة
n إجراء البحوث والدراساتالتربوية التي يتطلبها عمل المرشد .
n تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبةالطلاب وشغل حصص الاحتياطي .
n القيامبأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
مسئوليات أمين المكتبة
n هوالمشرف على مكتبة المدرسة ( المطبوعة والسمعية والبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي )
n وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n إعداد بيان بالموادالتعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسةواتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مدير المدرسة ومتابعة وصولهاللمدرسة .
n التعريف بما يصل للمكتبةمن مصادر تعلم جديدة ومساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة .
n معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائلتعليمية بسيطة .
n تنظيم محتويات المكتبة من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها ، وإعداد ما يلزم لذلك من بطاقات واللافتات ومتطلباتنظام الحفظ و الاستخدام .
n تدريبالطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسبمستوياتهم وقدراتهم .
n ملاحظةما يرد للمكتبة من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتهاللتعليمات المبلغة للمكتبة .
n تدريسما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصصالانتظار
n القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات أمين المعمل
n هوالمسئول عن تنظيم المعمل والمشرف على محتوياته من أجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها . وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n استلامعهدة المعمل من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح .
n حفظ محتويات المختبر فيالخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريضبقية الأدوات للتلف .
n حفظالمواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف علىكل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .
n تهيئة غرفة المختبروترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منهوالتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليماتالخاصة بذلك .
n تحضير التجارب التييدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة معملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجاربأو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه .
n متابعة صيانة أدواتالسلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة .
n تنظيم السجلات والملفاتالخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفقالقواعد المنظمة لذلك
مسئوليات الإداريين
n الادارى هو المسئول عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة ، وتشمل مسؤولياته الجوانب الآتية :
n القيام بأعمال سكرتاريةالمدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذاللازم حيالها وفق توجيه المدير .
n إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها .
n تنظيم الملفات والسجلاتوتدوين البيانات والمعلومات في حينها .
n تنظيم مخزن المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك .
n تسجيل فواتير المصروفاتالمالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .
n القيام بأي أعمال أخرى يسنده إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيهطبيعة العمل المدرسي
مسئوليات العمال
n يقوم العامل أو المستخدم في المدرسة بالأعمال التالية:
n أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودوراتالمياه .
n توزيع المعاملات والأوراقداخل المدرسة .
n نقل بيانات حضور وغيابالطلاب بين الفصول في كل حصة وإعادتها لمدير المدرسة ووكيلها .
n التناوب مع الحارس فيحراسة بوابة المدرسة وعدم السماح لأي طالب بالخروج إلا بإذن خطي من الإدارة أثناءالدوام .
n مساعدة المعلم أوالمعلمين المناوبين لمراقبة الطلاب قبل الدوام وبعده .
n الالتزام بالحضور الىالمدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات والاجتماعات والأنشطة المدرسية .
n القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة عمله
مسئوليات مديرالمدرسة
n مديرالمدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربويةوالتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
n الإحاطةالكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسةالتعليم .
n تهيئة البيئة التربويةالصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة .
n متابعة الإشراف على مرافقالمدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى،والمعاملوالمختبرات و المكتبة والمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط ، والأفنية والملاعب وتنظيمالفصول وتوزيع الطلاب عليها
n اتخاذالترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسةوتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمى المدرسة .وتشكيل المجالسواللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجةالمدرسة .
n الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركا تهم .
n تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق منوجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
n الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبيةواقتراح البرامج المناسبة له ،ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخلالمدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربويالمختص .
n التعاون مع المشرفينالتربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعةتنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .
n تعزيز دور المدرسةالاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممنلديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
n توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهمومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجةما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
n
n
n تفعيلالمجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربويةوالتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين مايتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارةالتعليم.
n إطلاع هيئة المدرسة علىوالتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهممضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
n الإشراف على برامجالتوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعملعلى تحقيق أهدافها .
n الإشرافعلى مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحيةفيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .
n الإشراف على أعمالالاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
n الإشرافعلى برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباتهوتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من العاملين بالمدرسة يقوم بما هو مطلوب منهعلى أكمل وجه .
n تفقد منشأ ت المدرسةوتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها ،وإعداد سجل خاص بحالة المبنىوأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أوإنشائية يخشى من خطورتها
n المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العنايةبدقة المعلومات ووضوحها .
n تقديمتقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام ،إضافة إلى ماتراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف الى تطوير العمل فيالمدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .
n تهيئة وكيل المدرسةللقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
مسئوليات وكيل المدرسة
n يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية ، وينوب عنهفي حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته الآتي :
n الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل .
n متابعة حضور الطلابوانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهم .
n
n
n إعطاء الطلاب ما يحتاجونإليه من بيانات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقةبالمدرسة
n متابعة الحالات المرضيةلدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازمللوقاية منها .
n الإشراف على توقيت الحصصبداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قديطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم .
n المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم ومتابعة أدائهم .
n المشاركة في أعمالالاختبارات والتعاون التام مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها
n الإشراف على مرافقالمدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .
n المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام في متابعة تنفيذقراراتها .
n المشاركة في الاجتماعاتواللقاءات وبرامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها .
n الإشراف على برامج النشاطبكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة إلى المدارس .
n متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية والمستلزمات الدراسيةالأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب
n توزيع الأعمال علىالإداريين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .
n تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة
n إعداد ملف لكل معلم وموظفيحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراتهوالدورات التدريبية التي حضرها ومشاركا ته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي منمكاتبات وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلكممكناً.
n تدريس ما يسند إليه منحصص .
n القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات المعلم
n المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسئول الأول عن تربيته تربية صالحة تحققغاية سياسة التعليم وأهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
n احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيهالاستقامة والثقة بالنفس .
n تدريسالنصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح
n ونشاط داخل الفصل وخارجه، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردةمن جهات الاختصاص .
n المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطي والقيام بعملالمعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
n
n ريادة الفصل الذي يسندهإليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصلورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوقلديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياءأمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر
n دراسة المناهج والخططالدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقعتطبيقها
n تنفيذ ما يسنده إليه مديرالمدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
n التقيد بمواعيد الحضوروالانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجهلمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيحالواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلمبالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
n حضورالاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ،والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزملكل معلم .
n التعاون مع إدارة المدرسةوسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجديةالعمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
n السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ،واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ،والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرفالتربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
n التعاون مع الاخصائى الاجتماعي والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به ومايقدمونه من تجارب وخبرات .
n القيامبما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات الاخصائىالاجتماعي
n لكي يصبح الاخصائى الاجتماعي قدوة حسنة عليه أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً منمساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحققالتوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريققيامه بالأتي :
n تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع أولياءأمور الطلاب .
n إعداد الخطط العامةالسنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مديرالمدرسة .
n تنفيذ برامج التوجيهوالإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .
n تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد .
n بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلةالتعليمية .
n رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامجإضافية لهم
n متابعة الطلاب المتأخريندراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .
n تحري الأحوال الأسريةللتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ومساعدة المحتاجين منهم.
n دراسة الحالات الفرديةللطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك وتفهم مشاكلهم وتقديم التوجيهوالنصح لهم حسب حالتهم .
n عقدلقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر علي أبنائهم بوادر سلبية في السلوكأو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلاتالأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .
n إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها الىمدير المدرسة
n إجراء البحوث والدراساتالتربوية التي يتطلبها عمل المرشد .
n تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبةالطلاب وشغل حصص الاحتياطي .
n القيامبأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
مسئوليات أمين المكتبة
n هوالمشرف على مكتبة المدرسة ( المطبوعة والسمعية والبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي )
n وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n إعداد بيان بالموادالتعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسةواتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مدير المدرسة ومتابعة وصولهاللمدرسة .
n التعريف بما يصل للمكتبةمن مصادر تعلم جديدة ومساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة .
n معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائلتعليمية بسيطة .
n تنظيم محتويات المكتبة من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها ، وإعداد ما يلزم لذلك من بطاقات واللافتات ومتطلباتنظام الحفظ و الاستخدام .
n تدريبالطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسبمستوياتهم وقدراتهم .
n ملاحظةما يرد للمكتبة من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتهاللتعليمات المبلغة للمكتبة .
n تدريسما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصصالانتظار
n القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات أمين المعمل
n هوالمسئول عن تنظيم المعمل والمشرف على محتوياته من أجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها . وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n استلامعهدة المعمل من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح .
n حفظ محتويات المختبر فيالخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريضبقية الأدوات للتلف .
n حفظالمواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف علىكل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .
n تهيئة غرفة المختبروترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منهوالتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليماتالخاصة بذلك .
n تحضير التجارب التييدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة معملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجاربأو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه .
n متابعة صيانة أدواتالسلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة .
n تنظيم السجلات والملفاتالخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفقالقواعد المنظمة لذلك
مسئوليات الإداريين
n الادارى هو المسئول عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة ، وتشمل مسؤولياته الجوانب الآتية :
n القيام بأعمال سكرتاريةالمدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذاللازم حيالها وفق توجيه المدير .
n إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها .
n تنظيم الملفات والسجلاتوتدوين البيانات والمعلومات في حينها .
n تنظيم مخزن المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك .
n تسجيل فواتير المصروفاتالمالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .
n القيام بأي أعمال أخرى يسنده إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيهطبيعة العمل المدرسي
مسئوليات العمال
n يقوم العامل أو المستخدم في المدرسة بالأعمال التالية:
n أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودوراتالمياه .
n توزيع المعاملات والأوراقداخل المدرسة .
n نقل بيانات حضور وغيابالطلاب بين الفصول في كل حصة وإعادتها لمدير المدرسة ووكيلها .
n التناوب مع الحارس فيحراسة بوابة المدرسة وعدم السماح لأي طالب بالخروج إلا بإذن خطي من الإدارة أثناءالدوام .
n مساعدة المعلم أوالمعلمين المناوبين لمراقبة الطلاب قبل الدوام وبعده .
n الالتزام بالحضور الىالمدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات والاجتماعات والأنشطة المدرسية .
n القيام بأي أعمال أخرىيسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة عمله