مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    دورة التطوير المدرسى وأهم مراحلها

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    دورة التطوير المدرسى وأهم مراحلها Empty دورة التطوير المدرسى وأهم مراحلها

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 22, 2012 2:06 pm



    المرحلة الأولى :- التهيئة والاستعداد
    وهى مرحلة من المراحل الهامة التي لها تأثير كبير في إنجاح العملية التعليمية بكاملها ... ولذلك لابد أن تعطى هذه المرحلة قدر كبير من الاهتمام وهى تتكون من الخطوات الآتية :-
    (1) تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام كل عضو من أعضائه .
    (2) التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسي .
    المرحلة الثانية :- التقييم الذاتي للمدرسة .
    يقصد بالتقييم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم استنادا ً إلى مرجعية المعايير القومية في المجالات المستهدفة، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية بهدف التعرف على: درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير في مجالاتها المختلفة .
    جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير .
    تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
    المرحلة الثالثة :- تحديد أولويات التطوير المدرسي
    عند بدء التخطيط يتم عمل التقييم الذاتي لتحديد الاحتياجات المطلوب إحداث التطوير فيها ويتم عمل خطة لكل احتياج من هذه الاحتياجات .
    بعد ذلك وضع ترتيبات مبدئية للوقوف على الخطط التي نريد تنفيذها في أسرع وقت ممكن ؛ لأنها تقابل احتياجات ضرورية .
    ويجب أن يتم ذلك في ضوء المقارنة بالإمكانيات المتاحة والإمكانيات التي تتطلبها الخطة لإمكانية تنفيذها . وأيضا بما يتناسب مع رؤية المدرسة ورسالتها
    المرحلة الرابعة :- تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
    تعتبر الخطة الإجرائية للتطوير بمثابة وثيقة مكتوبة تصف وتحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة للإرتقاء بمستوى الممارسات التعليمية وصولاً إلى مستوى المعايير القومية في مختلف المجلات بهدف تحقيق جودة تعليم التلاميذ .
    يمكن إتباع الجدول الآتي في تحديد هذه المراحل . على أن يتم تقسيم الخطة إلى مراحل زمنيه . وكل مرحله تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف .
    المرحلة الخامسة :-تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
    في هذه المرحلة يجب إتباع عدة خطوات لضمان فاعلية التنفيذ ودقته وهى كالتالي :-
    (1) التهيئة والاستعداد :-
    الإعلام بالخطة : إقرار الخطة :
    تأمين الموارد اللازمة للتنفيذ : حشد وتهيئة أفراد المجتمع المدرسى والمعنيين بالأمر للإندماج في تنفيذ خطة التطوير
    (2) تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضائه
    وتتلخص مهام أعضاء هذا الفريق في الآتي :-
    جدولة الخطة الإجرائية يوميا ثم أسبوعيا ثم شهريا ثم فصليا وسنويا إذا لزم الأمر
    أعداد برنامج التوعية بالخطة الإجرائية والاحتفال ببداية العمل في تنفيذ الخطة
    توفير الإمكانيات اللازمة للتنفيذ
    التأكد من أن التنفيذ يسير وفق الخطة الموضوعة
    تذليل العقبات وحل المشكلات التي تعترض التنفيذ أول بأول .
    (3) وضع الخطة موضع التنفيذ
    ويتم في هذه المرحلة الآتي :-
    ضرورة بدء التنفيذ في الموعد المحدد
    تحديد مواعيد دوريه لمراجعه والاطمئنان على سير الخطة
    المتابعة المستمرة للأداء في تنفيذ الخطة
    إدارة وقت التنفيذ بفاعليه
    الالتزام بعمليات التقويم المستمرة . والمساعدة لضمان فاعليه تنفيذ الخطة
    الاحتفال بالنجاحات التي تتم مهما كانت صغيرة
    مراجعه خطة التطوير والبدء بدورة جديدة للتطوير لكى يكون مستمرا
    المرحلة السادسة :- متابعه وتقييم الأداء في تنفيذ الخطة
    أن متابعه الأداء في تنفيذ الخطة هو وسيله أساسيه لضمان تركيز الانتباه ويعتبر بمثابة محطات لصيانة عملية التطوير حيث تتوقف فيها عمليه التنفيذ مؤقتا لرصد التقدم صوب الأهداف المنشودة وتقدير حجم الانجاز ويتم من خلال الخطوات الآتية :-
    (1) تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء المدرسى وتحديد مهام اعضائه وهو يتكون من أعضاء فريق قيادة التطوير في المدرسة ويضم بعض الموجهين ممن يتابعون الأداء في المدرسة .
    (2) توعية أفراد الفريق بأساليب متابعه تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:06 pm