هو عرض موقف أو تساؤل يثير أذهان الطلبة، ويعرضهم لموقف جديد، يؤدي إلى حث واستثارة الطلبة لاستخدام الخبرات والمعلومات المخزونة؛ لتعلم خبرات جديدة، مع توجيه الطلبة لسلسلة من الأفكار والأمثلة المنتمية وغير المنتمية؛ حتى يصل الطلبة إلى صحة المعلومة، ودور المعلم يتمثل بتوجيه الطلبة لربط الأفكار والمفاهيم الجديدة بخبرات مخزونة عن طريق توجيه سلسلة من الأسئلة.
مزايا وخصائص التعلم بالاكتشاف الموجه:
يمكن إجمال مزايا وخصائص التعلم بالاكتشاف الموجه في عدة نقاط أساسية،هي:
يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس التعلم بالاكتشاف الموجه، بعض الطرق للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهم.
تساعد على زيادة قدرات التحليل والتركيب لدى الطلبة.
تشعر الطلبة بشيء من المتعة عند وصولهم إلى اكتشاف ما.
دور المعلم هنا موجه ومنظم لعملية التعلم.
تجعل الطلبة يفكرون، ويكتشفون المعلومات بدلا من أن يتلقوها من المعلم، بحيث يصبح الطلبة منتجين للمعرفة لا مستهلكين لها.
الاهتمام ببناء الطلبة من حيث يقتهم بأنفسهم، واعتمادهم على ذاتهم، وشعورهم بالإنجاز.
تزيد نشاط الطلبة، وحماسهم تجاه التعلم.
ينمي التفكير العلمي، ويجذب انتباه الطلبة ويثير تفكيرهم وينقلهم من الموقف السلبي إلى الموقف الإيجابيخطوات التدريس:
تمر عملية التدريس بالاكتشاف الموجه بثلاث مراحل،هي:
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
التخطيط
يقوم المعلم في هذه المرحلة بتحديد:
المفهوم المراد تعليمه للطلاب بدقة.
الأمثلة ذات الصلة بالمفهوم التي سيقدمها سواء أكانت منتمية أم غير منتمية.
طريقة عرض الأمثلة
التقويم
يقوم المعلم في هذه المرحلة:
عرض أمثلة على المفهوم المراد تعليمه للمتعلمين.
تكليف الطلبة باكتشاف العلاقات والترابطات والسمات المشتركة لكل مجموعة.
القيام بصياغة المفهوم صياغة دقيقة.
العرض والتقديم
يقوم المعلم في هذه المرحلة :
تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة حول مدى استيعابهم للمفهوم.
تكليف الطلبة ذكر أمثلة أخرى