مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    استراتيجيه القبعات السته

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    استراتيجيه القبعات السته   Empty استراتيجيه القبعات السته

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 17, 2011 9:52 pm


    مفهوم القبعات السته

    هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف

    كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير


    فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك
    وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة


    وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى


    إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
    (( القبعة البيضاء ))

    وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات )



    ((القبعة الحمراء ))


    وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس)


    ((القبعة السوداء))
    وترمز إلى..............التفكير السلبي (السلبيات)



    ((القبعة الصفراء ))


    وترمز إلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات)

    ((القبعة الخضراء ))

    وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات)

    (( القبعة الزرقاء ))

    وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط)



    خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونوقسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .



    ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونولوناً مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة .






    اهداف دي نوو




    - توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .



    2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .



    3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.



    4 - القبعاتالست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .



    5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .




    اهمية الموضوع



    1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابةعلى السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتىيشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .



    2- فإنطريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .



    3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمهاوتطويرها عن طريق الممارسة .



    4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيزوالبناء ، والتفكير البناء .



    5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطفأجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .



    6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراداستخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقةيمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدىأهمية الفكرة أو الاجراء الذ




    لماذانتعلم القبعات الست ؟



    1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .



    2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .





    3- تستخدم على جميع المستويات .





    4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناءوالتفكير البناء المنتج .





    غير مرتبطة بالأنـا .



    5- تعترف بالمشاعركجزء مهم في التفكير .





    6- ناقدة وبناءة ومبدعة .





    7- التفكير فيالتفكير .





    8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلمويمارس ويتطور .










    القبعة البيضاء





    لسؤال فيها عنالمعلومات ...



    والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...



    تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟



    فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاءيحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرهاولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .



    فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أوبعض ما يأتي :



    1- طرح معلومات أو الحصول عليها .



    2- التركيز علىالحقائق والمعلومات .



    3-التجرد من العواطف أو الرأي .



    4-الاهتمامبالوقائع والأرقام والإحصائيات .



    5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .



    6-الحيادية والموضوعية التامة .



    7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاءالمعلومات .



    8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .



    9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .



    10- الإنصات والاستماعالجيد .



    11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأيصواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .


    القبعة الحمراء


    لسؤال فيها عن المشاعر .



    والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .



    يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .



    فالمفكر عندما يرتديالقبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .



    فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعضالأمور التالية :



    1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمةمبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .



    2- الاهتمامبالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .



    3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .



    4- تتميز غالباً بالتحيز ، أوبالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لهاأساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .



    5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفيوإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .



    6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي




    القبعة السوداء




    السؤال فيها عن نواحي الضعف .



    والطالب فيها كأنهفي حالة حـــزن .



    تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكنأن تكون .



    فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرحالأسئلة السلبية .



    وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :



    1- نقدالآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها منزاوية سلبية معتمة .



    2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .



    3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .



    4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليلاحتمالات النجاح .



    5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجاربالفاشلة



    6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .



    7- توقع الفشلوالتردد في الإقدام .



    8 عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأإلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية


    القبعةالصفراء


    والسؤال فيها عن نواحي القوة



    والطالب فيها فرحومتــــــــفائل .



    تسأل الطلاب / أن يفكروا في الأشياء الإيجابية نحو موضوعمـا



    وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعةالصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحات والمشاريع .



    يرمز اللون الأصفر إلىالشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومنيرتديها يهتم بالتالي :



    1- التفاؤل ، والإقدام ، والإيجابية ، والاستعدادللتجريب .



    2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .



    تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .



    4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .



    5- تهوين المشكلات والمخاطر، وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .



    6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعفالخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعور بالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطارالمتوقعة .



    الاهتمام بالفرص المتاحة ، والحرص على استغلالها .



    8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .



    9- عدم اللجوء إلى المشاعر والانفعالاتبوضوح ، باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .



    10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .



    11- يتمتع بأملكبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .



    12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .






    القبعةالخضراء




    القبعات الست وكيف نلبسها




    متى يمكن أن نستخدمالقبعات الست + الزمن ؟




    والجواب أنها تستخدم عندما نرغب فيالتفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال ،


    أو تغيير إجراءات عملية ما ، أوتطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة


    أو غيرها من الأعمال التي نريدأن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت .




    لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوانالتفكير



    نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكلشخص حجم معين من العقل ,


    والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكونفي التفكير ,


    وقد وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كلحسب تفكيره




    و سأذكرها مع ذكر ابرزصفاتها :



    ,,,,التفكيرالمحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :




    والمقصودبه هنا عملية جمع معلومات حول موضوع التفكير ,


    مكان إقامة المشروع أو الفكرة ،


    الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة ،


    معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .


    لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلوماتمحايدة لا إيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .



    ــ يجيب إجاباتمباشرة و محددة على الأسئلة .


    ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .


    ــ يهتمبالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .


    ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أوتلقيها .




    ,,,,التفكير السلبي ــــيرتدي القبعة السوداء "الحيطة والحذر" :



    تشير إلى التفكيرالتشاؤمي وعند ارتدائها ،


    وكثيرا ما نرتديها دون أن نشعر ،


    نفكر في الجوانبالسلبية للمشروع ،


    الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .



    ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح


    ــ دائم ينتقد الأداء .


    ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .


    ــ يستعمل المنطقالصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .




    ,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :



    تشير إلى التفكير الإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمزالنماء ومصدر الطاقة .


    عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابيةللفكرة ،


    كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروفالعمل والحياة



    ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .


    ــ يركز علىاحتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .


    ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالاتبوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .


    ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص علىاستغلالها .




    ,,,, التفكير العاطفي ــــيرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :



    تشير إلى التفكير العاطفيوعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف


    دون النظر إلى العوامل المنطقيةوالايجابيات والسلبيات ،


    ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع


    ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك


    هل تشعر بمشاعر فخر أو اعتزاز أو غيرهاعند دخولك أو تبنيك لمثل هذا الأمر



    ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسببو بدون سبب .


    ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائقو المعلومات .


    ــيميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .


    ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي




    ,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعةالزرقاء "الحكم" :



    ترمز إلى التفكير الشمولي ويأتي دورهاللتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير


    الداخلة في تعريف التقنية .


    فقبلانهاء عملية التفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟


    هل هناك نمط يحتاجإلى مزيد بحث وتفكير فيه ؟


    وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكيرأو استكمالها



    ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .


    ــ يتميز بالمسئولية والإدارة في أغلب الأمور .


    ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .


    ــيستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .




    ,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكارجديدة" :



    ترمز إلى التفكير الإبداعي وهي مأخوذة من لونالأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد ،


    عند ارتداء القبعة الخضراء نبحثعن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .


    فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،


    لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟


    ثم يمكن أن نفكر فيالسلبيات كيف يمكن أن نتجاوز هذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟


    كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟


    ثمنفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟


    وهكذا تتفتحلنا آفاق جديدة للتفكير يمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل



    ــ يحرصعلى كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .


    ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائجالمترتبة .


    ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .


    ــ يستعمل و سائلو عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .


    ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .





    هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلمأن بعض الناس بإمكانهم


    ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التييتعرضون لها .



    يمكن التدريس بهذه الطريقة من خلال حصة كاملة أو جزء من حصة.



    سأعرض وجهة نظريالشخصية للطريقة المثلى لهذه الطريقة.


    قبل عرض الطريقة يجب أن نعرف ماذا نعنيبالقبعات الست


    القبعة البيضاء تعني الحقائق والمعلومات والبيانات


    القبعةالصفراء تعني الإيجابيات


    القبعة الحمراء تعني المشاعر والعواطفوالاحاسيس


    القبعة الخضراء تعني الجوانب الابداعية


    القبعة السوداء تعنيالجوانب السلبية


    القبعة الزرقاء تعني القيادة والتوجيه



    ملاحظة مهمة: اطلبي من الطالبات تحضير الموضوع في البيت



    - اكتبي الأهداف السلوكية التيتريدين تحقيقها


    الهدف السلوكي للقبعة البيضاء


    مثال:أن تتعرف الطالبة علىكيفية نشوء البراكين.


    أن تتعرف الطالبة على أشهر البراكين في العالم .


    قوميبتوزيع القبعات على الطالبات ولتكن حقيقية حتى يعيش الطالبات الموقف


    تلبس إحدىالطالبات القبعة البيضاء....قومي بتوجيه سؤال لها


    ماذا تعرفين عن البراكين؟


    ستقوم الطالبة بالاجابة من خلال قراءتها للموضوع في المنزل ....قومي بتسجيلبعض هذه المعلومات على السبورة.....وهذا المقصود بالقبعة البيضاء وهو أن تذكرالطالبة بيانات أو معلومات عن الموضوع المراد دراسته


    2- الهدف السلوكي للقبعةالصفراء


    مثال : أن تعدد الطالبة بعض فوائد البراكين


    تلبس طالبة القبعةالصفراء ويطلب منها أن تذكر فوائد البراكين


    تقوم الطالبة بذكر بعض الجوانبالمفيدة للبراكين مثل خروج بعض المعادن ,التربة الزراعية...........


    وهذا هوالمقصود بالقبعة الصفراء وهو أن تذكر الطالبة فوائد الموضوع المطروح



    3-الهدفالسلوكي للقبعة الحمراء


    مثال :أن تحكي الطالبة بعض مايعتريها عندما تشاهدالبرامج التي تتكلم عن البراكين


    تلبس طالبة قبعة حمراء ويطلب منها أن تتحدث عنمشاعرها عندما تشاهد الأفلام


    التي تتحدث عن البراكين.



    4- الهدف السلوكيللقبعة الخضراء


    مثال : أن تقترح الطالبة بعض الحلول لتخفيف من آثار البراكينوالتقليل من خطورتها


    تلبس طالبة قبعة خضراء ويقال لها لوكنت في بلد توجد فيهابراكين - لاقدر الله- وطلب منك اقتراح حلول لهذه المشكلة ماذا ستقترحين ؟



    5- الهدف السلوكي للقبعة السوداء


    مثال :أن تعدد الطالبة أضرار البراكين على الانسانوالأرض والحيوان


    تلبس طالبة قبعة سوداء وتطلب منها المعلمة أن تعدد أكبر قدر منأضرار البراكين



    ملاحظة مهمة ::: يمكن أن تعمل هذه الطريقة على شكل فردي أومجموعات بمعنى بدلا من أن يكون الجواب من طالبة واحدة يكون من المجموعة وتسميالمعلمةكل مجموعة باسم قبعة



    التقويم


    تقوم المعلمة قبل نهاية الدرسبسؤال الطالبات


    ماذا تعرفن عن البراكين؟


    مافوائد البراكين؟


    ما أضرارالبراكين؟


    كيف نخفف من ضرر البراكين ؟


    ماشعورك تجاه البراكين؟








    والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .



    والطالب فيها يكون فيحالة إبداع .



    تسأل الطلاب عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أنتؤدي .



    فهي تمثل التفكير الإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعلالمخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل .



    يرمز اللونالأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفكيرالإبداعي ،



    ومن يرتديها يتميز ببعض أو كل ما يلي :



    1- الحرص علىالجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .



    2- البحث عنالبدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها .



    3- لا يمانع في استغراقبعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .



    4- استعمال طرقالإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .



    5- محاولةتطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكار الجديدة .



    6- الرغبةفي التخيل والتفكير العميق .



    7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشافالجديد .



    8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداءوالصفراء




    القبعةالزرقاء







    السؤال فيها حول التفكير .



    والطالب فيها قيادي .



    تسأل الطلاب / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدمللأمام ؟



    فالقبعة الزرقاء : تظم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبهالقائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات .



    واللون الأزرق يرمز إلى السماءوالبحر ، ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ، وصاحبها يتميزبالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :



    1- البرمجة والترتيب والاهتمام بخطواتالتنفيذ والإنجاز .



    2- توجيه الحوار والفكر والنقاش للخروج بأمور عملية .



    3- التركيز على محور الموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أوالاقتراحات غي المجدية



    4- تنظيم عملية التفكير وتوجيهها .



    5- القدرةعلى التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرينبوضـوح .



    6- توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفضالجدل والاشتباك بينهم .



    7- تلخيص الآراء وتجميعها وبلورتها .



    8- يميل صاحبها لإدارة الاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .



    9- يميل للاعترافبأن الآراء الأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية ليبينما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .



    10 يميل للتخلص النهائي للموضوع أوتقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .



    يستفيد صاحبها من المعلوماتوالحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .



    أصـــــــــــــــــــداء


    - تعد قبعـــات التفكير الست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .

    2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .

    يفترض ( دي بونو ) أن التفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أو إلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .

    وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .

    3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:15 pm