تعريف الخطة التربوية الفردية
هي تلك الخطة المكتوبة لكل طفل معوق التى تعد لمقابلة الاحتياجات الخاصة به .
ويشارك فى إعدادها كل من له صلة بالطفل مثل :
معلم التربية الخاصة – المعلم العادي – أ.نفسي – أ. اجتماعي – أ.اللغة والنطق – أ. العلاج الطبيعي والمهني – الوالدين .....الخ
أهمية البرنامج التربوى الفردى :
1- يعتبر طريقة لقياس وتقييم أداء الطفل ووصف البرنامج المناسب
2- يتيح البرنامج التربوى الفردى للمعلم وغيره فرصة مساعدة الطفل على نتمية قدراته بشكل جيد .
3- يعمل البرنامج التربوى الفردى على تمكين المدرسة والاهل من مراقبة تقدم الطفل وتحديد مواطن القوة والضعف والتركيز على علاج المشكلات .
4- يعتبر البرنامج التربوى الفردى اسلوبا لمناقشة القرارات بين الفريق العامل مع الطفل .
5- إن البرنامج التربوى الفردى يعمل بمثابة محك للمساءلة عن مدى ملائمة الخدمات المقدمة للطفل .
6- يوضح البرنامج التربوى الفردى مسؤليات كل من يعمل فى فريق العمل .
أهداف البرنامج التربوى الفردى
1- يساعد البرنامج التربوى الفردى فى تقديم تعليم مخطط ومنظم فيما يحتاجه الطفل بالتحديد .
2- يعمل البرنامج التربوى الفردى كقاعدة للتقييم ولتقييم أدائه الحالى التحصيلى فى جميع المجالات .
3- تحسين عملية التواصل بين اعضاء الفريق متعدد التخصصات خاصة بين المعلم والاباء .
مكونات البرنامج التربوى الفردى:
المعلومات الاولية :
الاسم :
الجنس:
تاريخ الميلاد :
العمر الزمنى :
العمر العقلى :
نسبة الذكاء :
الصف :
نوع الاعاقة:
درجة الاعاقة:
المستوى الاجتماعى :
المستوى الاقتصادى :
المستوى الثقافى :
التاريخ الطبى :
الحالة الصحية العامة :
الاختبارات التى طبقت مسبقا على الطفل :
تقارير الفريق العامل مع الحالة :
1- معلم الفصل من الناحية الاكاديمية
2- أخصائى النطق والكلام من الناحية اللغوية
3- الاخصائى الاجتماعى من الناحية الاجتماعية
4- الاخصائى النفسى من الناحية النفسية
5- العاملين مع الحالة
6-الوالدين
تقييم مستوى الاداء الحالى فى كلا من :
1- القدرات العقلية
2- القدرات اللغوية
3- المجال الاكاديمى
4-النواحى الاجتماعية
5- الحالة النفسية
6- مهارات السلوك التكيفى
7- الجانب الحركى
المقاييس التى طبقت على الحالة
والتى يطبقها الشخص المسؤل عن تطبيق الخطة التربوية الفردية مثل :-
1- المقياس العددى
2- المقياس اللغوى
3- مقياس القراءة والكتابة
4- مقياس السلوك التكيفى
احتياجات الحالة
- الجانب الاكاديمى (الرياضيات – القراءة - الكتابة)
- الجانب الاجتماعى
- الجانب الحركى
- الجانب الاستقلالى
صياغة الاهداف السنوية والاهداف التعليمية قصيرة المدى :-
تعتبر الاهداف السنوية والاهداف التعليمية محتوى البرنامج التعليمى الذى يصمم لمقابلة احتياجات الطفل .
يتم اعداد الاهداف السنوية لتغطى المواد الدراسية لعام دراسى كامل ، وتنشق الاهداف التعليمية قصيرة المدى من الاهداف السنوية بحيث يشتق من كل هدف سنوى عدة اهداف تعليمية ليتم تحقيقها فى يوم دراسى أو اسبوع أو اسبوعين .
مثال على الاهداف السنوية والاهداف التعليمية قصيرة المدى
الهدف السنوى :
أن يحل التلميذ مسائل جمع بدون حمل لاعداد فى حدود خانتين وحاصل جمعهما أقل من 100
الاهداف التعليمية قصيرة المدى :
1- أن يجمع التلميذ مستعينا بالاشياء الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين وحاصل جمعهما 10 بنسبة إتقان 90%
2- أن يجمع التلميذ بدون الاستعانة بالاشياء الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين وحاصل جمعهما 10 بنسبة إتقان 90%
3- أن يجمع التلميذ مستعينا بالوسائل الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين فى حدود خانة واحدة وحاصل جمعهما أقل من 10بنسبة إتقان 90%
4- أن يجمع التلميذ بدون الاستعانة بالوسائل الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين فى حدود خانة واحدة بنسبة إتقان 90%
5- أن يجمع التلميذ مسألة جمع بدون حمل مكونة من ثلاثة أعداد فى حدود خانة واحدة بنسبة اتقان 90 %
الخطة التعليمية
هى الجانب التنفيذى للبرنامج التربوى الفردى بحيث تتضمن كل خطة تعليمية هدفا واحدا من الاهداف الواردة فى البرنامج لتعليمه للطفل ذوى الاحتياجات الخاصة
تحضير الخطة التعليمية الفردية
اليوم :
تاريخ البدء:
تاريخ الانتهاء :
الصف :
نوع المهارة :
المجال :
الهدف التعليمي قصير المدى :
الأهداف الفرعية (السلوكية ) :
الوسائل والأدوات المستخدمة:
المعززات المستخدمة :
الأسلوب التعليمي المستخدم :
أساليب التقييم:
نظام التقييم
الجلسات :
رقم الجلسة: اليوم والتاريخ :
حيث يتم كتابة ما تم إعطائه للتلميذ وما أهم المؤثرات التي أثرت على سير الجلسة التعليمية