مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة أقدم مدارس الوادي الجديد و اهمها علي الاطلاق

مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الخارجة الاعدادية المشتركة

الخارجة الاعدادية المشتركة بالوادى الجديد


    الخطط التربوية لعلاج المشكلات السلوكية والإجتماعية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 297
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011
    العمر : 89

    الخطط التربوية لعلاج المشكلات السلوكية والإجتماعية Empty الخطط التربوية لعلاج المشكلات السلوكية والإجتماعية

    مُساهمة  Admin الخميس نوفمبر 17, 2011 9:55 pm



    تعريف الخطة التربوية الفردية
    هي تلك الخطة المكتوبة لكل طفل معوق التى تعد لمقابلة الاحتياجات الخاصة به .
    ويشارك فى إعدادها كل من له صلة بالطفل مثل :
    معلم التربية الخاصة – المعلم العادي – أ.نفسي – أ. اجتماعي – أ.اللغة والنطق – أ. العلاج الطبيعي والمهني – الوالدين .....الخ

    أهمية البرنامج التربوى الفردى :
    1- يعتبر طريقة لقياس وتقييم أداء الطفل ووصف البرنامج المناسب
    2- يتيح البرنامج التربوى الفردى للمعلم وغيره فرصة مساعدة الطفل على نتمية قدراته بشكل جيد .
    3- يعمل البرنامج التربوى الفردى على تمكين المدرسة والاهل من مراقبة تقدم الطفل وتحديد مواطن القوة والضعف والتركيز على علاج المشكلات .
    4- يعتبر البرنامج التربوى الفردى اسلوبا لمناقشة القرارات بين الفريق العامل مع الطفل .
    5- إن البرنامج التربوى الفردى يعمل بمثابة محك للمساءلة عن مدى ملائمة الخدمات المقدمة للطفل .
    6- يوضح البرنامج التربوى الفردى مسؤليات كل من يعمل فى فريق العمل .

    أهداف البرنامج التربوى الفردى
    1- يساعد البرنامج التربوى الفردى فى تقديم تعليم مخطط ومنظم فيما يحتاجه الطفل بالتحديد .
    2- يعمل البرنامج التربوى الفردى كقاعدة للتقييم ولتقييم أدائه الحالى التحصيلى فى جميع المجالات .
    3- تحسين عملية التواصل بين اعضاء الفريق متعدد التخصصات خاصة بين المعلم والاباء .

    مكونات البرنامج التربوى الفردى:
    المعلومات الاولية :
    الاسم :
    الجنس:
    تاريخ الميلاد :
    العمر الزمنى :
    العمر العقلى :
    نسبة الذكاء :
    الصف :
    نوع الاعاقة:
    درجة الاعاقة:
    المستوى الاجتماعى :
    المستوى الاقتصادى :
    المستوى الثقافى :
    التاريخ الطبى :
    الحالة الصحية العامة :
    الاختبارات التى طبقت مسبقا على الطفل :

    تقارير الفريق العامل مع الحالة :
    1- معلم الفصل من الناحية الاكاديمية
    2- أخصائى النطق والكلام من الناحية اللغوية
    3- الاخصائى الاجتماعى من الناحية الاجتماعية
    4- الاخصائى النفسى من الناحية النفسية
    5- العاملين مع الحالة
    6-الوالدين

    تقييم مستوى الاداء الحالى فى كلا من :
    1- القدرات العقلية
    2- القدرات اللغوية
    3- المجال الاكاديمى
    4-النواحى الاجتماعية
    5- الحالة النفسية
    6- مهارات السلوك التكيفى
    7- الجانب الحركى

    المقاييس التى طبقت على الحالة
    والتى يطبقها الشخص المسؤل عن تطبيق الخطة التربوية الفردية مثل :-
    1- المقياس العددى
    2- المقياس اللغوى
    3- مقياس القراءة والكتابة
    4- مقياس السلوك التكيفى
    احتياجات الحالة
    - الجانب الاكاديمى (الرياضيات – القراءة - الكتابة)
    - الجانب الاجتماعى
    - الجانب الحركى
    - الجانب الاستقلالى

    صياغة الاهداف السنوية والاهداف التعليمية قصيرة المدى :-
    تعتبر الاهداف السنوية والاهداف التعليمية محتوى البرنامج التعليمى الذى يصمم لمقابلة احتياجات الطفل .
    يتم اعداد الاهداف السنوية لتغطى المواد الدراسية لعام دراسى كامل ، وتنشق الاهداف التعليمية قصيرة المدى من الاهداف السنوية بحيث يشتق من كل هدف سنوى عدة اهداف تعليمية ليتم تحقيقها فى يوم دراسى أو اسبوع أو اسبوعين .
    مثال على الاهداف السنوية والاهداف التعليمية قصيرة المدى
    الهدف السنوى :
    أن يحل التلميذ مسائل جمع بدون حمل لاعداد فى حدود خانتين وحاصل جمعهما أقل من 100

    الاهداف التعليمية قصيرة المدى :
    1- أن يجمع التلميذ مستعينا بالاشياء الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين وحاصل جمعهما 10 بنسبة إتقان 90%
    2- أن يجمع التلميذ بدون الاستعانة بالاشياء الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين وحاصل جمعهما 10 بنسبة إتقان 90%
    3- أن يجمع التلميذ مستعينا بالوسائل الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين فى حدود خانة واحدة وحاصل جمعهما أقل من 10بنسبة إتقان 90%
    4- أن يجمع التلميذ بدون الاستعانة بالوسائل الملموسة مسألة جمع بدون حمل مكونة من عددين فى حدود خانة واحدة بنسبة إتقان 90%
    5- أن يجمع التلميذ مسألة جمع بدون حمل مكونة من ثلاثة أعداد فى حدود خانة واحدة بنسبة اتقان 90 %

    الخطة التعليمية
    هى الجانب التنفيذى للبرنامج التربوى الفردى بحيث تتضمن كل خطة تعليمية هدفا واحدا من الاهداف الواردة فى البرنامج لتعليمه للطفل ذوى الاحتياجات الخاصة

    تحضير الخطة التعليمية الفردية
    اليوم :
    تاريخ البدء:
    تاريخ الانتهاء :
    الصف :
    نوع المهارة :
    المجال :
    الهدف التعليمي قصير المدى :
    الأهداف الفرعية (السلوكية ) :
    الوسائل والأدوات المستخدمة:
    المعززات المستخدمة :
    الأسلوب التعليمي المستخدم :
    أساليب التقييم:

    نظام التقييم
    الجلسات :
    رقم الجلسة: اليوم والتاريخ :
    حيث يتم كتابة ما تم إعطائه للتلميذ وما أهم المؤثرات التي أثرت على سير الجلسة التعليمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:01 am